تحليل أساسي

آي سي إم: الدولار يُحافظ على مكاسبه قُبيل صدور بياناتٍ اقتصادية هامة

لندن، 27 تموز/يوليو 2018: أشار التقرير اليومي للأسواق المالية الصادر عن شركة «آي سي إم كابيتال»، الشركة البريطانية الرائدة في تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات عبر الإنترنت، بأن الدولار الأمريكي ارتفع عقب اجتماع البنك المركزي الأوروبي.
فيما ارتد مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات الرئيسية- ليرتفع من أدنى مستوى له خلال أسبوعين عند 94.08، ليستقر بالقرب من أعلى مستوى له عند 94.78. واستطاع المؤشر الحفاظ على مكاسبه خلال الجلسة الآسيوية؛ حيث تتجه أنظار المتداولين صوب بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني من العام. جدير بالذكر أن الرئيس دونالد ترامب قد سبق وأبدى تباهيه وإعجابه الشديد بالقراءة الجيدة للناتج المحلي الإجمالي خلال الأسبوعين الماضيين. ومن المتوقع أن تتجاوز القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني 4٪. وبحسب منصة تداول «آي سي إم كابيتال»، استطاع الدولار أن ينهى سلسلة خسائره أمام الين الياباني –والتي استمرت 6 أيام- ليرتفع من أدنى مستوى خلال أسبوعين ليغلق أمس عند مستوى 111.25 ين.
وإلى اليورو، والذي تراجع إلى أدنى مستوى له في أسبوع واحد أمام نظيره الأمريكي، متأثرا سلبا بتصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي أمس. يذكر أن البنك المركزي الأوروبي قد أبقى البنك معدلات الفائدة مع تعليق برنامج التيسير الكمي. وفي تصريح له ذكر دراجي أنه لا حاجة إلى تعديل التوجيهات المستقبلية للسياسة النقدية، وأن المخاطر الإجمالية للنمو لا تزال متوازنة بشكل جيد، وأضاف أنه يتوقع نموًا كبيرًا في الأجور خلال النصف الثاني من العام. وأكد أيضًا أن سعر الصرف ليس هدفًا للسياسة النقدية. وبحسب منصة تداول «آي سي إم كابيتال»، تداول اليورو مقابل الدولار الأميركي عند 1.1743 دولار وتحول هبوطيًا ليستقر عند 1.1638 دولار.
لم يستطع الذهب الحفاظ على مكاسبه التي استمرت ثلاثة أيام، لامس خلالها مستويات 1,235 دولارًا، حيث تأثر سلبا بارتفاع الدولار الأمريكي، ليهبط إلى 1,222 دولار، وهو أدنى مستوى إغلاق له خلال أسبوع. ولم يتخلف الحال بالنسبة للفضة، حيث لم تحافظ هي الأخرى على مكاسبها التي استمرت يومين متتاليين، لتستقر عند 15.38 دولار.
ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث لها على التوالي مدعومة بتراجع مخزونات النفط الأمريكية وتعليق مرور شُحنات النفط السعودي عبر باب المندب. يذكر أن السفن السعودية تحمل نحو أكثر من أربعة ملايين برميل يوميًا من خلال هذا الممر الذي هاجمته قوات الحوثي. وبحسب منصة تداول «آي سي إم كابيتال»، استقر مؤشر خام غرب تكساس الوسيط عند أعلى مستوى له عند 69.52 دولار، وأنهى خام برنت جلسة تداول أمس عند مستويات 74.31 دولار، وهو أعلى مستوى إغلاق له خلال عشرة أيام. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم تقرير شركة بيكر هيوز والخاص بعدد حفارات النفط الخام الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *