أخبار عامة

“أرامكو السعودية” تمنح “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” عقداً بقيمة 175 مليون دولار لتعزيز إنتاجية حقلي غاز حرض والحوية

• “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” ستزود 27 نظاما لضغط الغاز لعمليات الاستخراج وتغذية محطات الغاز الحالية لتحسين العمليات وتعزيز الكفاءة التشغيلية
• يمثل العقد الجديد امتداداً للحضور المحلي الراسخ لشركة “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” في المملكة منذ أكثر من 80 عاماً والتزامها ببرنامج “أرامكو السعودية” لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)

الظهران، المملكة العربية السعودية، 14 ديسمبر 2017: منحت “أرامكو السعودية” عقداً بقيمة 175 مليون دولار أمريكي إلى شركة “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز BHGE) بهدف تعزيز إنتاجية حقول الغاز في حرض والحوية، في خطوة تشكل رافداً قوياً لشراكاتها المحلية القوية في المملكة.

ويعتبر حقلا حرض والحوية للغاز جزءاً من حقل الغوار النفطي الذي يعد أكبر حقل للنفط في العالم، وهما يلعبان دوراً بارزاً في دعم جهود المملكة نحو الاستفادة المثلى من موارد الغاز المحلية بما ينسجم مع خطط “أرامكو السعودية” لمضاعفة إنتاج الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية في اليوم خلال السنوات العشر المقبلة. كما تشكل هذه الخطط رافداً لأهداف المملكة الرامية إلى رفع مساهمة الغاز في مزيج الطاقة من 50 إلى 70 بالمئة لتكون هذه النسبة الأعلى بين دول مجموعة العشرين.

وفي هذا السياق ستعمل “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” على تزويد 27 نظاما لضغط الغاز تتضمن الضواغط والمعدات الآلية التوربونية والمولدات الكهربائية لاستخراج الغاز من حرض والحوية وتغذية محطات إنتاج الغاز الحالية مما يساهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية.

ويمثل الفوز بعقد الآليات التوربينية هذا إنجازاً جديداً لشركة “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية، ويسلط الضوء على التزامها الجاد والمستمر ببرنامج “أرامكو السعودية” لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)، حيث سيستفيد عدد من الموردين المحليين من هذا العقد. وستتعاون “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” مع الموردين المحليين لمساعدتهم في تزويد المعدات، الأمر الذي يساهم أيضاً في تعزيز الإمكانات المحلية ونقل المعارف والخبرات، وهذا يدعم بدوره إنشاء سلسلة توريد محلية من الشركات السعودية الصغيرة والمتوسطة تحفز نمو الاقتصاد الوطني.

وسيتم تنفيذ بنود العقد في منشأة “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” في المملكة والتي ستشهد أعمال تجميع واختبار وصيانة المعدات الآلية التوربينية، الأمر الذي يدعم توفير المزيد من فرص العمل المثمرة للمواطنين السعوديين بالتزامن مع توسعة إمكانات المنشأة. وستتعاون الشركة مع الموردين السعوديين في دعم قطاع النفط والغاز المحلي عبر توزيع المعدات المتطورة.

بهذه المناسبة قال عبدالعزيز عبدالكريم، نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة الإمداد في “أرامكو السعودية”: “نتطلع من خلال مشاريعنا الكبرى إلى دعم أهداف رؤية السعودية 2030 التي تركز على توطين الإمكانات الصناعية المحلية وتوفير فرص العمل المميزة للمواطنين السعوديين. ويساهم العقد الجديد الموقع مع ’بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك‘ في تحقيق قيمة كبيرة للمملكة ويشكل إضافة هامة لخطط تطوير سلسلة التوريد المحلية السعودية في قطاع النفط والغاز. كما ستساهم قاطرات ضغط الغاز التي ستزودها الشركة بدور حيوي في تعزيز كفاءة العمليات في حقول الغاز وبالتالي تحقيق قيمة اقتصادية أكبر”.

من جانبه قال رامي قاسم، الرئيس والرئيس التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والهند لشركة “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك”: “تتمتع شركتنا بحضور قوي في المملكة منذ أكثر من ثمانين عاماً، ونحن ملتزمون بدعم قطاع النفط والغاز عبر تزويد أحدث المعدات التي تضمن تعزيز الكفاءة التشغيلية والإنتاجية في عمليات ’أرامكو السعودية‘. ويمثل العقد أيضاً خطوة جديدة نحو توطين عملياتنا من خلال توظيف أحدث الإمكانات المحلية لدعم الاقتصاد السعودي. كما سيجري تنفيذ جزء من عمليات الاختبار والتجميع داخل المملكة بدعم من شركائنا أصحاب المشاريع السعودية الصغيرة والمتوسطة، الأمر الذي يعزز تركيزنا على تطوير سلسلة توريد محلية بما ينسجم في المضمون والأهداف مع برنامج أرامكو السعودية لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء)”.

ولدى “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” ما يزيد على 2600 موظف في المملكة وتتمتع بحضور قوي يتجسد بإمكاناتها الكبيرة في مجال تصنيع المعدات الخاصة بحقول النفط. وقامت الشركة برفع قدرة منشأتها الصناعية بمقدار ثلاثة أضعاف لتلبية الطلب المحلي المتزايد على معدات التحكم إضافة إلى التركيز على تحسين إمكانات تصليح وترميم رؤوس الآبار. ولدى “بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك” منشأة تصنيع آليات الحفر التي تنتج أيضاً قطع الماس المضغوط متعدد البلورات لتصديرها إلى أكثر من 35 دولة حول العالم بعد تصنيعها كلياً في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *