تعليم الفوركس

أنواع الاستثمارات في الأسواق المالية

تنقسم أنواع الاستثمارات في الأسواق المالية إلى نوعين رئيسيين هما: الديون وحقوق الملكية. وتعتبر حقوق الملكية متمثلة في أسهم الشركة بأنواعها المختلفة كحق ملكية للمستثمر في الشركة، ويتلقى المستثمر العائد على ملكيته بناء على توزيعات الأرباح والتغير في سعر تداول السهم في السوق.

بينما تعتبر أدوات الدين التزامات على الشركة ولا يكون للمستثمر ملكية في الشركة ولكنه يعتبر مقرض للشركة ولكن يكون عائده متمثل في الفائدة السنوية أو الكوبون أو الخصم على سعر أداة الدين وتعتبر أدوات الدين من استثمارات العائد الثابت.

يكون لأدوات الدين الأولوية في الحصول على عوائدهم قبل توزيع الأرباح على حملة الأسهم وكذلك في حال التصفية يتم سداد حملة أدوات الدين في البداية ومن ثم توزع القيمة المتبقية على حملة الأسهم كل حسب عدد الأسهم التي يحملها.

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *