أخبار عامة

اختتام “المعرض الدولي للزهور والنباتات” و”المعرض الدولي للخضار والفواكه” بنجاح كبير

أكثر من 300 عارض للنباتات الطبيعية والمنتجات الطازجة وخدمات البستنة يستقطبون اهتمام المئات من الشركات

09 ديسمبر 2017
اختتمت مؤخراً فعاليات المعرض الدولي للزهور والنباتات (IPM DUBAI 2017)، التي نظمت تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني ورئيس مجلس إدارة مطارات دبي، بنجاح كبير. وأقيم هذا الحدث في مركز دبي التجاري العالمي بالتزامن مع المعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط (WOP 2017)، الحدث الرائد في مجال المنتجات الطازجة في الشرق الأوسط والذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية ورئيس بلدية دبي.
واستضاف المعرضان أكثر من 300 عارض من حول العالم قدموا مجموعة متنوعة من منتجات وخدمات النباتات الطبيعية وكذلك منتجات الفواكه والخضروات الطازجة لتلبية الطلب المتنامي من المدن الكبرى في المنطقة، التي تشهد تطوراً مستمراً لبناء بيئة معيشية مستدامة للمواطنين والزوار على السواء. واستهدف الحدث الاستفادة من ارتفاع الطلب في قطاع البستنة بسبب مشاريع توسيع المسطحات الخضراء التي تنفذها شركات التطوير ومديرو المدن الساعين إلى زيادة التنوع الطبيعي في المدن.
وقال طارق سباعي، مدير المشاريع في شركة “بلانيت فير”: “نحن سعداء للغاية بالنجاح الكبير للدورة الثانية عشرة من معرض دبي الدولي للزهور والنباتات 2017، الذي اكد حرص المنطقة على تطوير مجتمعات خضراء. ولم يقل المعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط أهمية عن المعرض الدولي للزهور والنباتات في ظل زيادة الاهتمام بالمنتجات الغذائية الطازجة عالية الجودة في المنطقة. وتعد دولة الإمارات على وجه الخصوص سوقاً متنامية باطراد للمنتجات الغذائية الطازجة، بما في ذلك المنتجات العضوية. ويكتسب هذان المعرضان اللذان يقامان بشكل متزامن أهمية متزايدة عاماً بعد عام كونهما يشكلان سوقاً متخصصة تهتم بخلق بيئة أكثر استدامة وصحة. ونظراً لفرص النمو الكبيرة قطاعي النباتات والزهور والخضار والفواكه، فإنه يمكننا أن نتوقع معارض أكبر في هذين المجالين في العام المقبل.”
واطلع الزوار التجاريين على مجموعة متنوعة من النباتات وإكسسوارات الحدائق والمسطحات الخضراء وخدمات الدعم اللوجستي والعناية بالنباتات ومستلزمات الزهور والحدائق من الأسواق المحلية والإقليمية والدولية. وشارك في كلا المعرضين ما مجموعه 37 دولة مشاركة و15 جناح دولي رسمي.
ومن بين أبرز فعاليات المعرض الدولي للزهور والنباتات اتجاهات الحياة العصرية الأوروبية فيما يتعلق بالزهور والتي تم تقديمها من خلال عرض فريد للمدير الإبداعي لجمعية الزهور الألمانية (FDF) مانفرد هوفمان، قدم فيه مفاهيم التزيين بالزهور مثل “هامونايز” (Harmonise)، “إكويلايز” (Equalise)، “إينرجايز” (Energise)، “ريبل” (Rebel).
وتعاون المعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط مع “منتدى فروت نت الشرق الأوسط” (Fruitnet Middle East) في 4 ديسمبر/كانون الأول، أي قبل يوم واحد من افتتاح المعرض. وتم تنظيم هذا الملتقى الجديد من قبل مجلة “يوروفروت” (Eurofruit)، العضو في شركة الطباعة والنشر “فروت نت ميديا انترناشيونال”، حيث جمع نخبة من أبرز اللاعبين الإقليميين وناقش بعض من القضايا المؤثرة في تجارة الفواكه الطازجة في الشرق الأوسط.
وقال جاكوبو تاكوني، مدير التسويق والاتصال في شركة “فريش فروتس كومباني” (Fresh Fruits Company): ” لا شك فيه أن المعرض يستقطب في كل عام نوعية مميزة من الزوار وصناع القرار. وتعد دبي مركزاً مهماً لتجارة المنتجات الغذائية الطازجة، حيث يشكل هذا المعرض بوابة للعام العربي. وتجاوز حضور هذا المعرض التجاري توقعاتنا، لذلك فإننا متفائلون جداً باستقطاب المزيد من المشاركات في النسخ اللاحقة. وأود أن أشكر كافة الفريق العامل على تنظيم هذا المعرض لما قدموه من خدمات خلال فترة انعقاده.”
وقال ستيف رودج، نائب رئيس المشتريات في مجموعة شركات “بركات”: “أتيحت لنا خلال هذا المعرض الفرصة للتواصل مع بعض من موردينا الحاليين من مختلف أنحاء العالم، كما التقينا بمجموعة جديدة من الموردين الساعين إلى دخول سوق دولة الإمارات.”
كما تمت استضافة مجموعة من الندوات على مدى ثلاثة أيام من “المعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط” و”معرض الزهور والنباتات في الشرق الأوسط”، حيث ناقشت هذه الندوات على وجه الخصوص، تقنيات الزراعة مثل “تطبيق المواد العضوية في المناطق القاحلة، التطبيقات والنتائج” للدكتور ياسر دغام من شركة “هيومنتيك” (Humintech) الألمانية؛ و”خيارات التحكم في المعايير المتعلقة بالنمو المثالي للنباتات” لهيرالد براونغارت، من “ستيب سيستيمز” (Step Systems).
وقال هيرالد براونغارت، مدير عام رابطة شركات البستنة الألمانية (INDEGA): “يشرفني أن أقول وبالنيابة عن كافة العارضين في الجناح الألماني أن مشاركتنا في هذا المعرض كانت غنية ومثمرة. ومن خلال تواجدنا المستمر في هذا المعرض تمكنا من تعزيز علاقاتنا التجارية القائمة ، كما قمنا بعقد شراكات جديدة وواعدة. وسنشارك بكل تأكيد في دورتي العام المقبل من هذين المعرضين بدعم من وزارة الزراعة الألمانية.”
وستقام النسختين المقبلتين من “المعرض الدولي للزهور والنباتات” و”المعرض الدولي للخضار والفواكه في الشرق الأوسط” في خريف 2018. وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.wop-dubai.com وwww.ipm-dubai.net.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *