أخبار عامة

ازدهار استثمارات البنية التحتية في تقرير استقصائي جديد عن قطر مجموعة أكسفورد للأعمال تُصدر تقريرها السنوي لعام 2017

الدوحة، يناير23 2018:

يُبرز التقرير الذي أصدرته شركة “مجموعة أكسفورد للأعمال” العالمية للاستشارات Oxford Business Group جهود دولة قطر لتشجيع التوسع الصناعي المحلي، كجزء من خطوة أشمل نحو تسريع عملية الاكتفاء الذاتي وتخفيف أثر الحصار.

التقريرThe Report: Qatar 2017: يُركّز تقرير قطر 2017 على الدور الرئيسي للخطة السداسية الجديدة التي تمت الموافقة عليها مؤخراً في قيادة الجهود الهادفة إلى تحقيق النمو من خلال تنمية القطاع الخاص وريادة الأعمال.

يتضمن تقرير مجموعة أكسفورد للأعمال تغطية واسعة لسلسلة أعمال البنية التحتية ومشاريع النقل في قطر، والتي تشكل جزءاً من استعدادات الدولة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022. كما يأخذ التقرير في الاعتبار الفرص الكثيرة التي تبرز خلال عمليات البناء، خاصة الإسكان، حيث تكتسب الجهود الرامية لاستيعاب النمو السكاني في قطر زخماً كبيراً.

يُمثل قطاع الطاقة نقطة ارتكاز أخرى. التقرير: يُقدم تقرير قطر 2017 بحثاً مفصلاً لخطط الدولة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بنسبة 30٪. كما تقوم شركة “مجموعة أكسفورد للأعمال” بالتحقق من عمليات الإصلاح التي أجريت لشبكة الكهرباء في قطر، مما سيساهم في توفير الطاقة الإضافية اللازمة لتنشيط التوسع الاقتصادي.

وبمناسبة إصدار التقرير، قال أوليفر كورنوك، رئيس التحرير والمحرر الإداري في “مجموعة أكسفورد للأعمال” لمنطقة الشرق الأوسط: “رغم التحديات التي شهدتها قطر في عام 2017، إلا أن التنويع، الحنكة والتنمية ساعدت في تعافي وانتعاش الاقتصاد.”

وقال أيضاً: “إن طفرة استثمارات البنية التحتية في قطر ساعدت الدولة على مواجهة تقلبات أسعار النفط بشكل أفضل مقارنة بمعظم دول مجلس التعاون الخليجي، بينما يعمل برنامج الإعفاء من تأشيرات الدخول ومبادرات التصنيع والإنتاج المحلي على تخفيف أثر الحصار.” واضاف: “إن ارتفاع اسعار النفط الآن سيدعم جهود قطر الرامية الى خفض العجز وتوسيع قاعدة اقتصادها على المدى الطويل.”

التقرير: يُمثّل تقرير قطر 2017 تتويجاً لأكثر من 14 شهراً من البحوث الميدانية التي نفذها فريق المحللين في مجموعة أكسفورد للأعمال. يقدم هذا الإصدار تقييماً للاتجاهات والتطورات في كافة الجوانب الاقتصادية، بما في ذلك اتجاهات الاقتصاد الكلي، البنية التحتية، الخدمات المصرفية وغيرها. التقرير: يتوفر تقرير قطر 2017 كإصدارات مطبوعة وعلى شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *