أخبار عامة

اعتماد مواصفات فلسطينية جديدة في اجتماع مجلس ادارة المواصفات والمقاييس الثاني لعام 2018

رام الله- اعتمد مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس مواصفات جديدة من خلال تبنيها، جاء ذلك خلال اجتماعه الثاني للعام الحالي برئاسة رئيس مجلس الادارة الاستاذ عبير عودة وزير الاقتصاد الوطني ، وذلك بهدف توفير مواصفات متوائمة مع المواصفات العالمية ولتكون مرجع للنهوض بالصناعة الوطنية والخدمات المقدمة.

هذا وقد قرر المجلس اعتماد مواصفتين جديدتين في مجال مستحضرات التجميل المستخرجة من البحر الميت و وثمان مواصفات حلت محل مواصفات اخرى، في مجال الاحكام العامة للغذاء، المحاصيل الزراعية، اللحوم والحليب ومنتجاتها بالاضافة الى مواصفات بمجال الطرق.

هذا وقد قرر المجلس تبني سبع وخمسين مواصفة عالمية في قطاعات مختلفة في مجال الطرق، المعدات الطبية، والمواد المعدنية ومنتجاتها. كما استعرض المجلس تعليمات اعداد المواصفات المحدثة وقام باعتمادها وذلك بغية تطوير العمل في هذا المجال ولضمان تطبيق الممارسات الجيدة في مجال اعداد المواصفات وفق متطلبات اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
وفي سياق اجتماع المجلس تم اطلاع اعضائه على تقرير انجازات المؤسسة الربع الاول لسنة 2018 بناءاً على خطة عمل المؤسسة ، كما تم اقرار التقرير السنوي لانجازات المؤسسة خلال العام المنصرم 2017، وقرر مجلس الادارة رفعه لمجلس الوزراء، كما اطلع المجلس على تقرير تقييم مقترح الهيكلية المقدم من قبل الخبير الذي قام بدراسة المقترح وابداء الملاحظات عليه، كما اطلع المجلس على تقرير مؤتمر ” دور المواصفات في دعم التنمية المستدامة” ، حيث ثمن المجلس دور المؤسسة في انجاح المؤتمر وبدوره شكر طاقم المؤسسة على الجهد المبذول في المؤتمر، هذا وقد اعتمد المجلس الخطة التنفيذية والاطار الاستراتيجي العام للسنوات 2017-2022.

وقد ناقش المجلس مقترح الدليل الارشادي في فض نزاعات توريد الخرسانة (الباطون الجاهز) وحوله الى لجنة متابعة تطبيق مواصفات الانشاءات، وقد وافق على مقترح اتفاقية التعاون بين المؤسسة ووزارة الصحة، والتي من ابرزها تزويد مختبر الصحة العامة بالمواصفات الفلسطينية المعتمدة ذات العلاقة بالفحوصات التي يجريها، وتقديم خدمة معايرة الاجهزة المرجعية التي تستخدمها الوزارة في معايرة الاجهزة التابعة لمختبراتها، بالاضافة الى امكانية استفادة المؤسسة من الامكانيات المتوفرة في المختبر، واجراء الفحوصات والاختبارات للمواذ الغذائية والكيماوية .
وناقش المجلس مقترح استخدام علامة الحلال في قطاع الاعلاف بعد تطبيق متطلبات الحلال وذلك بهدف تنظيم السوق واعطاء فرصة للمصانع الوطنية لزيادة انتاجها وضمان استخدام اعلاف تحقق متطلبات المواصفة الفلسطينية واحكام الشريعة الاسلامية، بالاضافة الى مناقشة المجلس تعديل قانون المواصفات والمقاييس الفسطينية ليتوائم مع السياسة الوطنية للجودة ومع المتطلبات الدولية.

ان مؤسسة المواصفات والمقاييس تدعو المهتمين بقرارات واجتماعات مجلس الادارة الى زيارة المؤسسة او زيارة الموقع الالكتروني ( www.psi.pna.ps).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *