تحليل أساسي

الأسْهُم تَتَراجع بسبب تَصَاعُد حِدة التوتُرات التِجارية والدولار يَتَعَافَى

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

1 حزيران/يونيو 2018
الأسْهُم
تَراجعت الأسْهُم الأمريكية أمس بالتزامن مع تصاعُد حدة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة وحلفائها الكبار. حيث صرح وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس بأن قانون فرض التعريفات على الصلب والألمنيوم الوارد من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي سوف يدخل حيز التنفيذ مساء الخميس. فيما جاء رد المكسيك على هذا الإجراء بفرض تعريفات جمركية على الواردات الغذائية الأمريكية مما زاد الضغط على شركات الأغذية الأمريكية. وصرح الرئيس ترامب بقوله “إما أن نصل إلى اتفاق نافتا عادل أو لن يكون هناك اتفاق على الإطلاق”، مع العلم أن رئيس الوزراء الكندي، جوستين ترودو، أعلن عن اقتراب التوصل إلى صفقة نهائية منتصف مايو الماضي. فيما أنهى ترامب يومه بتغريده له كتب فيها “تجارة عادلة”! وهو ما قد يشير إلى أن التوترات في الحرب التجارية قد تستمر لفترة.
الدولار
أنهى مُؤشر الدولار شهر أيار/مايو بأكبر مكاسب شهرية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016. يذكر أن الدولار قد شهد مؤخرًا دعمًا ملحوظًا بسبب تباين التوقعات الاقتصادية بين الولايات المتحدة ونظرائها. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر أيار/مايو. ويتوقع المحللين أن يضيف الاقتصاد الأمريكي نحو أكثر من 180 ألف وظيفة في أيار/مايو مع استقرار معدل البطالة عند 3.9٪، وهو أدنى مستوى له منذ يناير 2001.
اليورو
أنهي اليورو جلسة تداول أمس مُرتفعا أمام الدولار، مع تزايد التوقعات بتراجع وتيرة الصراع السياسي الإيطالي. وتراجعت مخاوف المستثمرين عقب هبوط عائدات السندات الإيطالية. وكان اليورو قد شهد دعما ملحوظا بعدما أظهر الإصدار الأولي لمؤشر أسعار المستهلك لمنطقة اليورو لشهر أيار/مايو قراءة أفضل من المتوقع؛ مما يُشير إلى أن أرقام التضخم قد ترتفع مرة أخرى.
الدولار الكندي
هبط الدولار الكندي أمام نظيره الأمريكي، متأثرا سلبا بتراجع أرقام الناتج المحلي الإجمالي. لامس الناتج المحلي الإجمالي السنوي للربع الأول من العام مستويات 1.3٪ والذي كان متوقعا له أن يلامس مستويات 1.8%. وكان الدولار الكندي قد ارتفع بنحو 1% عقب بيان اجتماع بنك كندا، إلا أن معظم تلك المكاسب تلاشى بسبب التقرير الاقتصادي الضعيف وارتفاع حدة التوترات التجارية بين كندا والولايات المتحدة.
الذهب
لا تزال أسعار الذهب ثابتة في نطاق 15 دولار، وذلك قبيل صدور تقرير الوظائف الأمريكية. يذكر أن المعدن الثمين قد واجه مقاومة قوية بالقرب من المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم عند 1,307 دولار. وفي حال تراجع تقرير الوظائف الذي من المقرر له أن يصدر اليوم؛ فإن أسعار الذهب قد تشهد دعما ملحوظا بالإضافة إلى تَصَاعُد حِدة التوتُرات التِجارية.

النفط
تراجعت أسعار النفط رغم انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية. حيث أنهى خام غرب تكساس الوسيط جلسة تداول أمس بانخفاض ما يقرب من 2%، في حين محى برنت مكاسبه السابقة ليُنهي جلسة أمس بالقرب من سعر الافتتاح. فيما أفادت إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات النفط الخام تراجعت بنحو 3.620 مليون برميل الأسبوع الماضي. يقترب الفارق بين سعر خام برنت وخام غرب تكساس من 11 دولار أمريكي وهو أعلى مستوى له منذ آذار/مارس 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *