تحليل أساسي

الأنْظَار تَتَجِه صَوْب البيانَاتْ الاقتصادية عقب انتهاء قِمة ترامب-كيم التَاريخية

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

12 حزيران/يونيو 2018
الدولار
ارتفع الدولار أمام نظرائه الرئيسيين قُبيل صدور البيانات الاقتصادية الرئيسية. حيث لامس مؤشر الدولار –والذي يقيس العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- أعلى مستوى له في أربعة أيام؛ ليتخطى بذلك المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 ساعة لأول مرة له في أسبوع. وشهد الدولار دعمًا ملحُوظا من القمة التاريخية التي عُقدت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية؛ حيث تَداوَل الدولار عند أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام الين الياباني. وتتجه الأنظار الآن صوب التقارير الاقتصادية الأمريكية؛ حيث من المُقرر أن يَصدُر مؤشر أسعار المستهلك اليوم، وسط توقعات المحللين بارتفاع معدلات التضخم. ومن المقرر أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفدرالي اجتماعًا اليوم والذي سوف يستمر يومين، ويتوقع غالبية المحللين أن يشهد هذا الاجتماع رفع معدلات الفائدة.
الإسترليني
تراجع الإسترليني لليوم الثاني له على التوالي أمام نظيره الأمريكي؛ متأثرا سلبا بالبيانات الصناعية والتصنيعية المخيبة للآمال. حيث سجَّل إنتاج المصانع البريطانية أكبر انخفاض شهري له منذ عام 2012. تراجع الإسترليني بنحو 8% منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، بسبب التقارير الاقتصادية الضعيفة التي تشير إلى أن الاقتصاد يفقد الزخم؛ مما يعني أن بنك إنجلترا سيؤجل أي خطواتٍ خاصة بتشديد السياسة النقدية. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، يترقب مُتداولي الإسترليني اليوم تقرير الوظائف البريطاني، لا سيما مؤشر متوسط الأرباح بما في ذلك المكافآت.
الذهب
لا يزال الذهب يتداول في نمط توطيد ضيق؛ قبيل صدور قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة غدًا. فيما ساعدت القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على تداول المعدن الأصفر ضمن نطاق سبعة دولارات خلال الـ 24 ساعة الماضية. ومن الناحية التقنية، هبط متوسط المدى الحقيقي لفترة أربعة عشر يومًا إلى 9.2 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ كانون الثاني/يناير 2018 وقريبًا من أدنى مستوى له منذ أيلول/سبتمبر 2007.
النفط
ارتفعت أسعار النفط قليلاً مستفيدة من التوقعات الإيجابية للقمة التي عقدت بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية. تداول النفط تحت ضغط خلال الأسبوعين الماضيين؛ بسبب ارتفاع معدلات الإنتاج النفطي لكل من روسيا والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. ويتطلع المشاركون الآخرون في السوق إلى زيادة معدلات إنتاجهم، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأسعار. وتترقب الأسواق اليوم تقرير معهد النفط الأمريكي، والخاص بمخزونات النفط الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *