أخبار عامة

“الاقتصاد” تستحدث تطبيقا ذكيا للعلاقات التجارية والاستثمارية مع دول العالم

متاح على كافة الهواتف المحمولة الذكية باللغتين العربية والانكليزية

– المنصوري: استحداث التطبيق الذكي يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات الذكية وأرقاها واتاحتها من اي مكان وعلى مدار الساعة.
– آل صالح: يوفر التطبيق المستحدث الوقت والجهد في الحصول على الإحصاءات والبيانات المطلوبة المتعلقة بالتجارة الخارجية للدولة و علاقاتها الاستثمارية
– يتسم التطبيق بسهولة الاستخدام وسرعة ودقة توفير المعلومات المطلوبة
– يتيح التطبيق اهم معلومات التجارة ةالخارجية والعلاقات الاستثمارية والاتفاقيات واللجان المشتركة من 1999 وحتى2016
– يوفر التطبيق معلومات عن اكثر من 200 دولة تربطها علاقات تجارية واستثمارية مع الامارات

أبوظبي في 9 ديسمبر 2017
استحدثت وزارة الاقتصاد ممثلة بقطاع التجارة الخارجية، تطبيقا ذكياً على الهواتف المحمولة الذكية يوفر أهم المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية غير النفطية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية مع دول العالم.
ويوفر التطبيق معلومات عن ارقام التجارة الخارجية غير النفطية للامارات مع دول العالم وأهم سلع التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة ومعلومات عن الاتفاقيات والزيارات المتبادلة مع اكثر من 200 دولة في العالم.
وتشمل المعلومات التي يحتويها التطبيق بيانات كاملة عن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية لكل من الإجمالي والصادرات غير النفطية وإعادة التصدير والواردات لدولة الإمارات العربية المتحدة مع دول العالم، والاستثمارات المتبادلة، والاتفاقيات، والزيارات حيث تساعد المستخدم على استخراج البيانات والمعلومات المطلوبة بسهولة ويسر ويمكن تصديرها لملف pdf.
ويتيح التطبيق الوصول للمعلومة المطلوبة بدقة وبسرعة وسهولة وفي كافة الاوقات ويعرض المعلومات بطريقة تفاعلية متميزة حسب الدولة المختارة.
وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ان استحداث التطبيق الذكي المتاح على الهواتف المتحركة الذكية يأتي في اطار حرص الوزارة بتحويل خدماتها الاساسية الى ذكية انسجاما مع مبادرة الحكومة الذكية على المستوى الاتحادي والتزاما بتوجيهات القيادة الرشيدة برفع مستوى جودة الخدمات المقدمة من الجهات لحكومية وتبسيطها وتسهيل الوصول اليها على مدار الساعة ومن اي مكان، ويساهم ذلك في رفع مستوى رضا المتعاملين وإسعاد المجتمع، ويرتقي بمكانة الإمارات وكفاءة إداراتها ومؤسساتها وتطوير بيئة الأعمال فيها على الصعيد العالمي، الأمر الذي يخدم الرؤية الاستراتيجية للوزارة والمتمثلة بإرساء دعائم اقتصاد تنافسي متنوع مبني على المعرفة والابتكار بقيادة كفاءات وطنية.
وأضاف معاليه ان الوزارة حرصت على تسخير التقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة لانجاز الكثير من مهامها وأعمالها واهدافها وخاصة ما يتعلق بالجانب الخدمي، حيث تساعد التقنيات الحديثة على تقديم الخدمات بجوة وكفاءة وسرعة واتقان، إيماناً منا بالمنهجية المتقدمة للعمل الحكومي في دولة الإمارات والمرتكزة على الجودة والتميز، ومواكبة للرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة التي جعلت من دولة الإمارات نموذجاً يحتذى به بالتطور والتقدم على كافة الصعد ومنها التحول الذكي في الخدمات ومبادرة الحكومة الذكية.
واكد معاليه ان استحداث التطبيق الذكي لمعلومات التجارة الخارجية غير النفطية والعلاقات الاستثمارية يأتي في إطار جهود الوزارة المتواصلة لتوفير أفضل الخدمات الذكية وأرقاها سواء لشركاء الوزارة في القطاعين الحكومي والخاص او جمهور المتعاملين معها بهدف تقليل الجهد والوقت عليهم مع مراعاة الدقة في الإنجاز، مشيراً إلى أن التطور والتحول الذكي في الخدمات الحكومية سينعكس بشكل إيجابي على تنافسية الدولة وأفراد المجتمع ككل مما يسهم وبشكل فعال بدفع عجلة التطور ومواكبة آخر المستجدات في العالم الرقمي.
ونوّه معاليه بالحرص على بناء فريق عمل متخصص وتبني خطة عمل واضحة الأهداف ومرتبطة بالهدف الأسمى لمبادرة الحكومة الذكية والمتمثل في تحويل مؤسسات الحكومة الاتحادية إلى مراكز عمل تقدم أعلى مستويات الخدمة الذكية لمراجعيها والمتعاملين معها أينما كانوا وعلى مدار الساعة.
ومن جانبه أوضح سعادة عبدالله بن احمد آل صالح وكيل الوزارة لشؤون التجارة الخارجية ان التطبيق اصبح متاحاً لجميع انواع الهواتف المتحركة الذكية من خلال متجر App Store للأجهزة التي تعمل بنظام IOS ومتجر Google play لنظام android، وبشكل يسهل عملية إستخراج البيانات لمتلقي الخدمة وفق اقصر الطرق وعرض البيانات باستخدام الحلول التقنية المتطورة، حيث يتميز التطبيق بأنه يوفر الوقت والجهد في الحصول على الإحصاءات والبيانات المطلوبة المتعلقة بالتجارة الخارجية للدولة وعلاقاتها الاستثمارية .. منوها ان التطبيق يعتبر الاول من نوعه على مستوى المنطقة في طريقة عرض بيانات التجارة الخارجية الثنائية بشكل سلس ومفصل وتوفير البيانات باللغتين العربية والانجليزية حسب رغبة المستخدم.
ولفت سعادته الى ان التطبيق يتح معلومات واحصائيات وبيانات التجارة الخارجية والعلاقات الاستثمارية من العام 1999 وحتى نهاية العام 2016 ويتم تحديث هذه المعلومات تلقائيا.
وما يميز التطبيق إضافة الى توفره باللغتين العربية الانجليزية انه يعرض قيمة التبادل التجاري بالدرهم الاماراتي والدولار الامريكي حسب رغبة المستخدم.
وتتيح الصفحة الرئيسية للتطبيق اختيار الدولة المراد معرفة المعلومات عنها وبقدم معلومات عامة ومؤشرات مصدرها البنك الدولي عن الدولة التي يتم اختيارها ويعرض اهم المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية لتلك الدولة.
كما يعرض التطبيق إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات والدولة المختارة: تجارة مباشرة وتجارة المناطق الحرة مدعومة برسوم بيانية سهلة استخراج البيانات للفترة المحددة، ومعلومات عن النمو والميزان التجاري بين الإمارات والدولة المختارة ونسبة نمو إجمالي التجارة الخارجية والميزان التجاري غير النفطي خلال الفترة المحددة.
كما يتيح معلومات عن سلع التجارة المباشرة بين الإمارات والدولة المختارة لعام 2016 وتشمل أهم خمس سلع للإجمالي وكذلك للصادرات غير النفطية والواردات وأهم خمس سلع لإعادة التصدير.
كما يوفر التطبيق معلومات عن حجم الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات و الدولة المختارة ويشمل ذلك رصيد استثمارات تلك الدولة في الإمارات وعدد العلامات وعدد الوكالات التجارية وعدد الشركات التجارية المسجلة في وزارة الاقتصاد للدولة المختارة، وكذلك استثمارات الإمارات في تلك الدولة وأهم الشركات وأهم القطاعات، والاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين، واللجان المشتركة وزيارات الوفود والفعاليات المتبادلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *