أخبار عامة

الدولار يتراجع بسبب تجدد المخاوف بشأن التجارة العالمية

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

15آذار/مارس 2018
الدولار
الخميس: تراجع الدولار أمام العديد من العملات الرئيسية الأخرى، بينما انخفض أمام الين الياباني لأدنى مستوى له في أسبوع، متأثرا سلبا بتجدد المخاوف بشأن التجارة العالمية وبتراجع بيانات مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكي. وكانت بيانات رسمية ظهرت أمس أشارت إلى تراجع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر فبراير لأدني للشهر الثالث على التوالي، وهو ما يشير إلى احتمال تراجع نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول من العام.
• تراجع مؤشر الدولار بنحو 0.03% ليلامس مستويات 89.72 نقطة.
اليورو
ارتفع اليورو قليلا أمام الدولار بنحو 0.02%، ليلامس مستويات 1.2370 دولار، مستفيدا من تراجع الدولار. وكان رئيس المركزي الأوروبي قد صرح أمس، بأن البنك المركزي الأوروبي وإن كان بحاجة على المزيد من الأدلة لإثبات أن التضخم يسير نحو الهدف المحدد له، لكنه على ثقة بأن التضخم يسير في ذلك المسار. ولا تترقب الأسواق اليوم أي بيانات هامة من الاقتصاد الأوروبي.
الين
ارتفع الين أمام الدولار بنحو 0.23%، ليلامس مستويات 106.07 ين، حيث لم يستطع الدولار الحفاظ على مكاسبه التي حققها في وقت سابق بسبب تجدد المخاوف بشأن التجارة العالمية.
الذهب
وفي وقت سابق من اليوم، ارتفعت أسعار الذهب بسبب تجدد المخاوف بشأن التجارة العالمية وتراجع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكي، وهو ما أثر سلبا على أداء الأسواق المالية. وكان بيانات رسمية أظهرت أمس تراجع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكي لشهر فبراير بنحو 0.1%، مقارنة بالتوقعات التي إلى احتمال ارتفاعه بنحو 0.3%. ارتفعت عقود الذهب الآجلة تسليم أبريل 2018 قليلا بنحو 0.02% لتلامس مستويات 1,325.80 دولار.
النفط
استقرت أسعار النفط بالتزامن مع بداية تداولات اليوم، مدعومة بارتفاع الطلب على النفط، لكن لا تزال الأسعار دون مستوياتها المتوقعة بسبب الارتفاع الحاد في إنتاج الولايات المتحدة من النفط وهو ما يؤثر سلبا على جهود أوبك الرامية إلى تقليص المعروض من النفط ودعم الأسعار. يذكر أن هيئة الطاقة الدولية أشارت في وقت سابق إلى أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط بنحو 11 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري، لتتفوق بذلك على روسيا، ولتحتل المرتبة الثانية عالميا في ناتج النفط الخام بعد المملكة العربية السعودية. ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط بنحو 0.25% لتلامس مستويات 60.84 دولار، كما ارتفعت عقود خام برنت الآجلة تسليم مايو بنحو 0.05% لتلامس مستويات 64.67 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *