أخبار عامة

الدولار يرتفع مدعومًا بيانات اقتصادية أمريكية قوية

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

29 آذار/مارس 2018
الدولار
ارتفع مؤشر الدولار أمس بنحو 1٪ تقريبًا، بعد ما أظهرت البيانات الاقتصادية الأمريكية تحسنًا ملحوظًا. وفي التعاملات المبكرة، تداول مؤشر الدولار عند مستويات منخفضة بالقرب من 89.25، ليرتد مرة أخرى ليلامس 90.15 وهو أعلى مستوى له منذ إعلان قرار سعر الفائدة الأسبوع الماضي. فيما أكدت أرقام الإيجابية للناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع على قوة الاقتصاد الأمريكي، مما عزز من موقف الدولار. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي ومطالبات إعانات البطالة الأمريكية وكانت الأسهم الأمريكية قد أنهت جلسة التداول بالقرب من مستويات الافتتاح، مما يدل على وجود حالة من عدم اليقين في السوق، بينما ينتظر المتداولون أي معلوماتٍ أو بياناتٍ جديدة أو تطورات جديدة حول محادثات التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.
اليورو
تراجع اليورو متأثرا سلبًا بقوة الدولار وباقتراح مسؤولي البنك المركزي الأوروبي؛ والتي تشير إلى أن المركزي الأوروبي ليس في عَجَلَة من أمره لتشديد سياسته النقدية. فيما وجد اليورو دعمًا أمام الدولار عند مستويات 1.23، متراجعًا من مستوياته المرتفعة 1.2414. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم بيانات وإصدارات هامة من ألمانيا أبرزها أرقام التوظيف ومؤشر أسعار المستهلك. بينما يَستعيد الزوج الآن بعض خسائره ويتداول بالقرب من مستويات 1.2330.
الإسترليني
انخفض الإسترليني أمس ليسجل ثاني انخفاض له على التوالي أمام الدولار، بعدما صرح اتحاد الصناعة البريطاني (CBI)، بأن مؤشر مبيعات التجزئة قد تراجع وأن حجم المبيعات قد انخفض في الأشهر الأخيرة، حيث سجل -8. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، وفي الوقت الذي تترقب الأسواق، أرقام نمو الربع الرابع من العام، يبقى السُؤال الآن، هل من الممكن أن تقدم تلك الأرقام دعمًا ملحوظا للإسترليني لتُجنبُهُ الهبوط دون مستويات 1.40 دولار؟ يتداول زوج الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأميركي الآن عند مستويات 1.4050، وهو أدنى مستوى له خلال أسبوع.
الذهب
تراجع الذهب أمس، ليُسجل أكبر خسارة له في يوم واحد منذ شباط/ فبراير. حيث انخفض إلى أدنى مستوى له في أسبوع، ليتداول عند 1,325 دولار، متأثرا سلبًا بالبيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية، والتي عكست قوة الاقتصاد الأميركي.
النفط
تداولت أسعار النفط أمس بالقرب من أدنى مستوى لها لتسجل 63.80 دولار، عقب صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة، والذي أظهر ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية بنحو 1.643 مليون. لكن استطاع النفط أن يصحح مساره ويمحوا كل الخسائر التي مُنىِ بها بعد صدور التقرير، حيث لا تزال أسعار النفط تشهد دعمًا ملحوظا بسبب التزام أوبك وكبار مُنتجي النفط باستراتيجية خفض الإنتاج حتى نهاية العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *