تحليل أساسي

الدولار يستقر والأرباح تُحَلِقْ بالأسهُم عاليَةً

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

18 نيسان/أبريل 2018
الأسهم الأمريكية
ارتفعت الأسهم الأمريكية أمس، حيث سجل سهم شركة نيتفليكس Netflix أرباحًا معززا توقعات المتداولين بشأن موسم الأرباح. سجلت الأسهم ارتفاعا بنحو 1% مدعُومة بارتفاع بشركات التكنولوجيا، وبتوقعات بأن يسجل موسم الأرباح الحالي أعلى مستويات له في سبع سنوات. فيما تحول 10 من بين 11 من قطاعات مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الرئيسية إلى اللون الأخضر. من المتوقع أن تستفيد الشركات الأمريكية من تراجع الدولار والخطط الضريبية. ومنذ انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأميركية تراجع الدولار بنحو 13%، بينما ارتفعت المؤشرات الرئيسية بنحو 50%.
الدولار
استقر الدولار أمس أمام عملات السلع واليورو. حيث تغير المؤشر قليلا تجاه المنحني الصعودي مستفيدا من بيانات الإنتاج والإنتاج الصناعي المتفائلة. بينما تترقب الأسواق اليوم خطاب عضو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة “دودلي “، والذي من المقرر أن يدلي به أمام في كلية ليمان في جامعة نيويورك، حيث من المتوقع أن يتطرق إلى التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية.
اليورو
تراجع اليورو أمس من أعلى مستوى له منذ ثلاثة أسابيع ليلامس مستويات 1.2335 دولار، متأثرا سلبا ببيانات مؤشر زيو الألماني المخيبة للأمال. وبحسب مسحُ أجراه معهد الأبحاث فإن ثقة المستثمر الألماني قد تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2012. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ترقب الأسواق اليوم مؤشر أسعار المستهلك في منطقة اليورو، حيث يتوقع المحللون ارتفاع أرقام المؤشر على أساس شهري.
الإسترليني
تراجع الإسترليني من أعلى مستويات له منذ استفتاء بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي، متأثرا سلبا بتقرير التوظيف، والذي أظهر تراجع الأرباح إلى مستويات أقل مما كان متوقعا لها، وهو ما قد يتسبب في قيام بنك إنجلترا بتأخير رفع معدلات الفائدة. فيما أكدت لجنة السياسة النقدية أنها سوف تحتاج إلى التأكد من ارتفاع ضغوط الأجور قبل قيامها برفع معدلات الفائدة. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم أرقام التضخم من المملكة المتحدة.
الدولار الكندي
شهد الدولار الكندي دعمًا ملحوظا خلال جلسات تداول الأسبوع الماضي، حيث يترقب المتداولون أي تقدم في صفقة نافتا، وكذا أي مؤشرات اقتصادية من شأنها توضيح توجهات بنك كندا. وكان بنك كندا قد رفع أسعار الفائدة في كانون الأول/ديسمبر 2017، مستندا على التوقعات الإيجابية للاقتصاد الكندي. ولكن بعد ذلك، وبسبب حالة عدم اليقين بشأن اتفاق نافتا، وتراجع طفيف في المؤشرات الاقتصادية، فإن بنك كندا يقوم حاليًا من المتوقع أن يبقى معدلات الفائدة عند مستوياتها الحالية 1.25%، خلال اجتماعه الذي سيقعده اليوم.
الذهب
تداول الذهب في نطاق ضيق بين مستويات 1,353 و1,333 دولار، متأثرا بتراجع حدة التوترات الجيوسياسية. وكان المعدن الثمين قد عرضت للضغط بعدما أظهرت الأرقام الاقتصادية أن اقتصاد الولايات المتحدة لا يزال قويًا، والأمر الذي سيدعم استمرار الفدرالي الأمريكي في تطبيق سياسته المتشددة.
النفط
ارتفعت أسعار النفط قليلاً مستفيدة من تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية ومخاطر الإمدادات العالمية. حيث أظهر تقرير معهد البترول الأمريكي أمس أن تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية بنحو مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 428 مليون برميل. بينما تترقب الأسواق اليوم بيانات إدارة معلومات الطاقة. يذكر أن أسعار النفط قد تشهد ارتفاعا ملحوظا بسبب تزايد المخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب أزمة الشرق الأوسط وانخفاض الناتج من فنزويلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *