تحليل أساسي

الدولار يَتَرَاجَع والأسهُم الأمريكية تَرتَفِع لأعلى مُسْتَوَيَاتٍ لهَا في عِدة أسَابِيع

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

11 أيار/مايو 2018
الأسهم الأمريكية
ارتفعت المؤشرات الأمريكية الرئيسية أمس لتلامس أعلى مستويات لها في عدة أسابيع، عقب صدور تقرير التضخم الأمريكي والذي جاءت أضعف مما كان متوقعا له. ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بواقع 0.1٪ في شهر نيسان/أبريل، والذي كان متوقعا له أن يلامس مستويات 0.2٪. ومن شأن التباطؤ في أرقام التضخم أن يخفف من ضغوط الاحتياطي الفيدرالي لرفع معدلات الفائدة بوتيرة أسرع. كان تأثير مؤشر أسعار المستهلكين على عوائد سندات الخزانة واضحًا، حيث انخفضت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات من 3.00٪ إلى 2.95٪، وهو ما جعل العديد من المستثمرين يتجهون نحو الأسهم. جدير بالذكر، قيمة شركة آبل السوقية تقترب من 1 تريليون دولار بعد تَصَدُرها لليوم التاسع على التوالي. حيث بدأت سلسلة انتصارات آبل بارتفاع مؤشر الأرباح الإيجابية مدعوما بخطة إعادة الشراء بقيمة 100 مليار دولار.
الدولار
تراجع مؤشر الدولار أمس، متأثرا بأرقام التضخم والتي جاءت أضعف مما كان متوقعا لها. تراجع الدولار بنحو واحد 1%، ليتراجع من أعلى مستوى له في 2018. ومن شأن القراءة الضعيفة في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي أن تؤخر من تسارع وتيرة السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم بيانات التضخم لجامعة ميتشغان.
الإسترليني
تراجع الجنيه الإسترليني أمام الدولار ليلامس أدنى مستوى له في أربعة أشهر، عقب إبقاء بنك إنجلترا على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير، كما خَفَضَ من توقعات النمو والتضخم. حيث قام سبعة من أعضاء لجنة السياسة النقدية من أصل تسعة، قد صوتوا لصالح إبقاء أسعار الفائدة الحالية دون تغيير. فيما أكد محافظ بنك إنجلترا، مارك كارني، أن البنك يُفَضِّل رؤية مؤشرات اقتصادية جيدة خلال الربع الثاني من العام قبل رفع تكاليف الاقتراض.
الذهب
ارتفعت أسعار الذهب أمس لتلامس أعلى مستوى لها في أسبوعين وسط توقعات باحتمال قيام الفدرالي الأمريكي بتعليق رفع معدلات الفائدة بسبب انخفاض معدل التضخم. يذكر أن الطلب على الذهب قد تراجع في الربع الأول من عام 2018، بسبب اتجاه المستثمرين إلى الأصول ذات العوائد المرتفعة. جدير بالذكر أن بيانات التضخم الضعيفة تؤثر سلبا على قوة الدولار وعوائد السندات، في حين يكون لها مردود إيجابي على المعدن الثمين.
النفط
تراجعت أسعار النفط من أعلى مستوياتها في عدة سنوات بسبب تزايد التوقعات باحتمال قيام كبار منتجي النفط برفع معدلات إنتاجهم لتعويض خروج إيران من سوق النفط. فيما بلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام رقما قياسيا جديدا قدره 10.7 مليون برميل يوميا مقتربا من السعودية وروسيا. وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، تترقب الأسواق اليوم، تقرير شركة باكير هوجز، والخاص بمعدلات الحفر الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *