أخبار عامة

الذهب يرتفع والأسهم تتراجع بسبب تصاعد وتيرة الحرب التجارية

التقرير اليومي لشركة اي سي ام كابتال

3 نيسان/أبريل 2018
الأسهم الأمريكية
من المتوقع أن تسجل الأسهم الأمريكية خلال نيسان/أبريل الجاري أسوأ بداية لها منذ الكساد العظيم 1929. حيث أعلنت الصين أمس أنها سوف تفرض رسوم جمركية على 128 منتجًا أمريكيًا كردٍ على التعريفات الأمريكية. ولا زالت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة تلقي بظلالها على الأسواق المالية العالمية، حيث لا أحد يعرف كيف ستنتهي هذه الحرب، لكن عادة ما تكون عواقب الحرب وخيمة على الجميع. وكانت إدارة ترامب قد أعلنت هذا الأسبوع عن مجموعة جديدة من التعريفات الجمركية على المنتجات الصينية “عالية التقنية”. انخفضت المؤشرات الأمريكية الرئيسية أمس بأكثر من 3٪، حيث تعرضت أسهم التكنولوجيا للهبوط أكثر من الأسهم الأخرى.
الدولار
لا يزال مؤشر الدولار DXY يشهد دعمًا، حيث يتداول بالقرب من أعلى مستوى له خلال أسبوع، مستفيدا من تراجع معدل التذبذب في سوق العملات بسبب العطلة. وأظهرت بيانات أمس أن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لشهر مارس انخفض إلى 59.3 من 60.8 خلال الشهر الماضي. فيما يترقب الدولار نتائج مؤشر مديري المشتريات الخدمي، والذي سيصدر غدا الأربعاء، بينما تتجه الأنظار على تقرير الوظائف غير الزراعية الأمريكي، والذي سيصدر يوم الجمعة القادمة.
اليورو
يتداول زوج اليورو/الدولار في نطاق ضيق، مدعومًا بالمتوسط المتحرك الأسي 50 يومًا. فيما يترقب المتداولون أرقام مؤشر أسعار المستهلكين التي سوف تصدر غدا، وذلك للحصول على أي معلومات حول تطور التضخم في منطقة اليورو.
الين
شهد الين الياباني دعمًا ملحوظا لليوم الثالث على التوالي، بسبب تحول المستثمرين إلى الملاذ الآمن. حيث لا تزال الأسواق متأثرة سلبًا بالحرب التجارية، الأمر الذي زاد من حالة عدم اليقين التي تشهدها الأسواق العالمية، وهو ما دفع العديد من المستثمرين توجيه استماراتهم نحو الصفقات الآمنة الغير محفوفة بالمخاطر، تفاديا لأي خسائر قد تنجم تلك التطورات.
الذهب
ارتفع الذهب أمس بنحو 1%، رغم توقع انخفاض معدل التذبذب. تداول الذهب بين نطاقي 1300 و1366 دولار في الربع الأول من عام 2018 مدعوما بتصاعد وتيره الحرب التجارية وتراجع الدولار الأمريكي. فيما يترقب المتداولون تقرير الوظائف الأمريكية غير الزراعية، حيث من المتوقع أن يشهد الذهب زخما ملحوظا.

النفط
تراجعت أسعار النفط خلال جلسة أمس بنحو أكثر من 3%، بالتزامن مع تخلي المستثمرين عن الأصول الخطرة، بسبب تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة. وإلى الولايات المتحدة –وبحسب مسح أجرته بلومبرج- من المتوقع أن تظهر البيانات إدارة معلومات الطاقة والتي سوف تصدر غدا، ارتفاع مخزونات النفط الخام بنحو 2 مليون برميل. يذكر أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط بلغ 10 مليون برميل يوميا للأسبوع الثامن على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *