تعليم الفوركس

المشاركون في أسواق العملات الأجنبية

الكاتب: الحسن علي بكر

سبق أن تعرفنا على تعريف أسواق الصرف الأجنبي  حيث عرفناها بأنها سوق تعمل بتداولات خارج المقصورة OTC وبالتالي تضم هذه التداولات أطرافاً متعددة تقوم ببيع وشراء العملات الأجنبية لأهداف مختلفة. ويلعب هنا الوسطاء الماليون دورا مهما في الوصل بين الأطراف المختلفة في التداول بالإضافة إلى تعاملات الوسطاء الماليون أنفسهم.

فتح حساب تداول فوركس

ويمكن وضع الأطراف المشاركة في أسواق العملات الأجنبية ضمن تصنيف أسباب المشاركة في السوق كالتالي:

الوسطاء الماليون:

وتمثل هذه الشريحة البنوك والمؤسسات المالية المختلفة التي تقوم بالتعامل بصورة مباشرة سواء لحسابها الخاص أو لصالح الغير من الزبائن لديها وهي تشكل ما يعرف بالسوق ما بين البنوك (Interbank)

وتتم معظم التعاملات ما بين البنوك من خلال منصات الكترونية خاصة توفرها شركات متخصصة تقوم على الوصل بين هذه البنوك والمؤسسات المالية بعضها البعض ويكون فيها نشاط كبير للبنوك المعروفة بصناع السوق (Market Maker) التي تقوم بتوفير سيولة عالية وطرفي التسعير للبنوك والمؤسسات المالية الاقل حجما.

فتح حساب تداول فوركس

البنوك المركزية:

وتقوم البنوك المركزية بانشطة مختلفة في سوق العملات الأجنبية تؤثر في بعض الأحيان في اتجاهات أسعار صرف هذه العملات، حيث تقوم البنوك المركزية بالتعامل في اسواق العملات الأجنبية لهدفين رئيسيين:

1- تكوين احتياطيات من العملات الأجنبية بهدف تدعيم عملتها المحلية والمحافظة على سعر صرف عملتها المحلية واستقرار الاقتصاد الوطني.

2- الحفاظ على سعر صرف عملتها المحلية في حال استخدام سعر الصرف الثابت أو سعر الصرف المدار، حيث تقوم بعمليات بيع وشراء للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية الأخرى. وحتى في حالات سعر الصرف الحر (التعويم) قد نشهد تدخلات للبنوك المركزية في أسواق الصرف الأجنبي للحفاظ على سعر الصرف في حالات الأزمات الناجمة عن ارتفاع قوي أو انخفاض قوي للعملة المحلية الناجم عن عمليات المضاربة.

فتح حساب تداول فوركس

الشركات التجارية:

وتقوم الشركات التجارية بالتعامل في أسواق الصرف الأجنبي من خلال الوسطاء الماليون من أجل توفير العملات الأجنبية لتغطية عمليات التجارة الخارجية من استيراد وتصدير أو تحويل ارباح استثمارات خارجية للعملة المحلية.

فتح حساب تداول فوركس

الأفراد:

وتتمثل مشاركة الأفراد في سوق العملات الأجنبية في عمليات التبديل للعملات الأجنبية لأغراض الاستثمار الخارجي أو السياحة أو المضاربة وفي حال المضاربة تسمى هذه السوق بسوق التجزئة للعملات الأجنبية.

فتح حساب تداول فوركس

 

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *