أخبار عامة

المواصفات والمقاييس الفلسطينية تعقد ورشة عمل حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمعايير الميكروبية للمواد الغذائية.

عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل لعرض ومناقشة متطلبات التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمعايير المكيروبية للمواد الغذائية، وذلك بهدف ضمان مستوى عال من الحماية لصحة الانسان والمستهلك وحماية مصالح المستهلكين والممارسات العادلة في تجارة الاغذية وحماية البيئة والحد من الامراض المنقولة عن طريق الغذاء ووضع الحدود للميكروبات وسمومها ونواتجها، جاء ذلك ضمن اطار البرنامج التوعية الذي تقوم المؤسسة بتنفيذه بالتعاون مع الجهات الداعمة وتحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني ووزير الصحة وبدعم من منظمة الاغذية والزراعة.
افتتح الورشة المهندس حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس مقدما شكره لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو على دعمهم المتواصل للمؤسسة وشكره لجنة التعليمات الفنية الالزامية ومجموعة العمل على تطوير هذه التعليم الفني الالزامي الخاص بالمعايير الميكروبية للمواد الغذائية وشكره الجميع على تلبية الدعوة والحضور مؤكدا حرص المؤسسة على الاستماع للجميع واخذ الملاحظات حتى نتمكن من تطوير اداء العمل.
واكد حجه على أهمية التركيز على التعليمات الفنية الإلزامية الخاصة بالمعايير الميكروبية للمواد الغذائية في مختلف أنواعها ، لما لها اهمية على حياة المواطن، حيث ان هذا التعليم الفني الإلزامي الخاص بالمعايير الميكروبية تم المصادقة عليه من قبل معالي وزير الإقتصاد الوطني ومعالي وزير الصحة وبناءاً عليه تم تشكيل لجنة فنية من وزارة الصحة ووزارة الإقتصاد ومؤسسة المواصفات والمقاييس ووضع برنامج متكامل للوصول لتطبيق تعليمات فنية خاصة بالمعايير الميكروبية للمواد الغذاء، وهو ملزم للتطبيق للوزارتين بحيث يكون المرجع الأساسي في موضوع تحديد المعايير للمواد الغذائية بشكل كامل، مضيفا أننا في السابق كنا نعتمد بشكل اساسي تحديد المعايير الميكروبية لكثير من المواد الغذائية من خلال وجود محددات في هذه المواصفة الفلسطينية.
واشاد د ابراهيم سالم مدير مختبر الصحة العامة المركزي، ممثل عن وزارة الصحة الفلسطينية بان وزير الصحة والوزارة لها اهتمام كبير في تقديم خدمات نوعية ذات جودة عالية لسلامة الغذاء والتي تبين دور وزارة الصحة المميز في مراقبة سلامة وجودة الغذاء من المزرعة الى المائدة, ولضمان سلامة الغذاء وجودته لا بد من ايجاد معايير وحدود بكتيرية واضحة لأجل اتخاذ القرارات الصحية للأغذية.
واضاف أن وزارة الصحة تشارك مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية في اللجان الفنية للمواصفات والتعليمات الفنية الالزامية, ولها مشاركة فعالة مع كافة الوزارات ذات العلاقة، حيث ان دائرة صحة البيئة تقوم بالاشراف على المؤسسات والمصانع والمطاعم الغذائية وتراقب صحة الاغذية قبل وصولها المستهلك بالتعاون مع الشركاء، وكذلك لمختبر الصحة العامة المركزي دور هام في اجراء الفحوصات البكتيرية والكيماوية للاغذية، حيث ان هذا المختبر حاصل على شهادة الجودة من عام 2005 للاغذية والمياه والمنظفات الكيماوية، حيث تكون نتائجه معتمدة وذات دقه عالية ولكن وجود معايير وحدود بكتيرية هام جدا وتساعد في اتخاذ الاجراء المناسب للاغذية من السماح بالتسويق او الضبط او اغلاق او الاتلاف حسب الاصول.

وقالت السيد لودوفيك بلي ممثل من منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) بان منظمة الفاو تواصل عملها مع كافة الشركات لدعم جهودهم في مجال الرقي بالسلامة الغذائية ووصول فلسطين الى غذاء سليم وامن، كما تبارك تشكيل اللجنة الوطنية للدستور الغذائي وستعمل دائما على دعم الانجازات الوطنية في هذا المجال، حيث تعتبر المواصفات والمقاييس والتعليمات الفنية الالزامية للاغذية من اهم مقومات سلامة الغذاء، وفي اوائل شهر قانون ثاني سيكون هناك بعثة من قبل هيئة الدستور الغذائي (codex) التي ستزود فلسطين للقاء اللجنة الوطنية واجراء المباحثات عن اليات دعم منظمة الفاو الفلسطينية في هذا المجال .
وقام م. اديب القيمري مقرر مجموعة العمل الخاصة بمواد تحسين الغذاء، بشرح حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمعايير الميكروبية للمواد الغذائية رقم(72-2017) وأهدافها والمجالات والمواضيع التي تسري عليها هذه التعليمات والفئات الغذائية التي تنطبق عليها، بالإضافة الى التعريفات الواردة حول هذه التعليمات، كما واستعرض قائمة بأحكام عامة للمعايير الميكروبيولوجية والمواضيع والمجالات التي تسري عليها هذه التعليمات، كما واستعرض المعايير الصحية للمحاريات الحية بالإضافة الى المعايير الخاصة بالحليب الخام واللبأ والمعايير الخاصة بحليب الابقارالخام وما هي الإجراءات اللازم توافرها لتلبية هذه المعايير، كما واستعرض متطلبات البيان للمعايير الميكروبيولوجية .
وقدم د. اسامة عواد عضو لجنة تعليمات الاغذية ممثل عن وزارة الزراعة، شرحا حول التعليمات الفنية الالزامية رقم (72_2017) المعايير الميكروبيولوجية للمواد الغذاء الخاصة بالمتطلبات العامة للمعايير الميكروبيولوجية وقواعد سحب العينات والاختبارات وفق المعايير كم واستعرض قائمة بالقواعد المحددة للاختبار وسحب العينات والقواعد العامة لسحب العينات وتجهيز عينات الاختبار، والتي تتضمن سحب العينات البكتيريولوجية من المسالخ ومنشات الاغذية.

واستعرضت م. سهى عرار رئيس قسم السلامة الغذائية في وزارة الصحة شرحا حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمعايير الميكروبية للمواد الغذائية رقم(72-2017) الخاصة بمعايير سلامة الغذاء والنظافة الصحية، كما واستعرضت قائمة بمعايير النظافة الصحية للعملية الانتاجية، اللحوم ومنتجاتها، الحليب ومنتجات الالبان، منتجات البيض، المنتجات السمكية، الخضروات والفواكه ومنتجاتها، بالاضافة الى عرض النتائج غير المرضية .

واستعرضت الزميلة وعد الشويكي من دائرة التعليمات الفنية الازامية عمل لجنة التعليمات الفنية الالزامية والاطراف ذات العلاقة كما استعرضت اهدافها ومهامها وما يقع على الجهات المعنية من التزامات سواء كانت حكومية او خاصة وخطر عدم تطبيقها سواء كان من العقوبات المفروضة على المخالفين لتطبيقها كون التعليمات الفنية هي وثيقة ملزمه لهم.
ومن أهم التوصيات التي خرجت الورشة بها:-
1-وضع معايير للكائنات الغير حية في الاغذية وخصوصا منتوج الزعتر
2- إعادة النظر في العدد الكلي للخلايا الجسدية للميكروبات في الحليب وتقليل الحد المنصوص عليه في التعليمات.
3- إدراج حدود الخمائر والأعفان ضمن التعليمات والمعايير الميكروبيولوجية للمواد الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *