تعليم الفوركس

تعريف سوق الصرف الأجنبي

سوق العملات الأجنبية - الفوركس

الكاتب: الحسن علي بكر

تمثل سوق الصرف الأجنبي جزءاً مهماً في أسواق المال والمعاملات المالية الحديثة حيث تعتبر الإطار العام الذي يقوم من خلاله الأفراد والشركات والبنوك وغيرهم بشراء وبيع العملات الأجنبية أو بمعنى آخر تبديل العملات على سعر صرف معين.
وعلى خلاف الأسواق المالية الأخرى، تتم معظم المعاملات في سوق الصرف فيما يعرف بالتداول خارج المقصورة OTC بمعنى أنه لا يوجد مقر معين لأسواق العملات الأجنبية كما هو الحال في أسواق الأسهم وتتم التعاملات من خلال الاتفاقيات المزدوجة بين المتعاملين الذين يرتبطون بانظمة اتصال مختلفة مثل منصات التبادل ما بين البنوك ومنصات التداول للعملات الأجنبية والتعاملات النقدية المباشرة مع البنوك وشركات الصرافة وغيرها.
ويستخدم مصطلح فوركس في الإشارة إلى سوق العملات الأجنبية وهو عبارة عن اختصار لمصطلح باللغة الانجليزية هو Foreign exchange ويعني تبادل العملات الأجنبية.
فتح حساب تداول فوركس

وشهدت أحجام التداول في أسواق الصرف الأجنبي تسارعاً كبيرا خلال العقدين الماضيين في ظل التقدم التكنولوجي الذي أتاح للكثير القدرة على الوصول إلى السيولة العالية في هذه السوق بسهولة وهو ما دفع بأحجام التداول إلى الارتفاع إلى مستويات تاريخية تخطت 5 تريليون دولار يومياً (حسب احصائيات بنك التسويات الدولي) مما جعله السوق الأكبر في العالم من حيث الحجم.

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “تعريف سوق الصرف الأجنبي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *