أخبار عامة

“جلف كابيتال” تُرسّخ موقعها كأكبر موفّر لِلدَّيْن الخاص خارج المصارف التقليدية مستكملة 12 استثماراً حتى هذا التاريخ من صندوقيها لِلدَّيْن الخاص

"جلف كابيتال" تغلق ثلاثة صفقات جديدة في مصر وإفريقيا وتركيا

(أبوظبي، 13 ديسمبر 2017) – أعلنت “جلف كابيتال”، إحدى أكبر وأنشط مدراء الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط، اليوم أن صندوقها لِلدَّيْن الخاص، وهو صندوق “جلف كريديت أوبورتيونيتيز فند II” (Gulf Credit Opportunities Fund II)، قد أغلق ثلاثة استثمارات جديدة مجموعها 46 مليون دولار أميركي (170 مليون درهم) لدعم خطط النمو لدى شركات في مصر ومنطقة جنوب الصحراء الإفريقية وتركيا، وذلك من خلال حلول مهيكلة لرأس المال. وقد تمّ إنجاز الصفقات الثلاثة للمديونية خلال الربع الرابع من عام 2017. وتظلّ “جلف كابيتال” التي تتولّى إدارة 1,744 مليون درهم (471.35 مليون دولار أميركي) من الأصول من خلال أعمالها لتمويل الدَّيْن الخاص، أكبر موفّر لِلدَّيْن الخاص في المنطقة خارج المصارف التقليدية.
ومع هذه الصفقات الثلاثة، يصبح العدد الإجمالي لاستثمارات صندوق “جلف كريديت أوبورتينيتيز فند II” أربعة استثمارات، أو ما يوازي 30% من مجموع أصول هذا الصندوق. وتغطّي الاستثمارات المذكورة قطاعات متنوّعة في المناطق الثلاثة، وتشمل قطاع النقل والقطاع اللوجستي في شرق إفريقيا وقطاع مرافق النفط والغاز في مصر وقطاع الخدمات الاستهلاكية في تركيا.
صرّح الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في “جلف كابيتال”: “إن استراتيجيتنا الاستثمارية لتمويل الشركات المتوسطة الحجم والتي تتّسم بإدارة فعّالة والعاملة في قطاعات اقتصادية دفاعية في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا قد أثبتت أنها مجدية جداً، بالنسبة لشركاء أعمالنا ولمستثمرينا على حدّ سواء. هناك فجوة تمويل هائلة في تلك الأسواق التي يندر فيها التمويل التقليدي حتى بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة التي تتمتع بسجل أداء ممتاز والتي تبحث عن رأس مال للنمو. وقد ساعد رأس مال الاستثمار المهيكل الشركات في محفظتنا الاستثمارية على النمو والارتقاء للمستوى التالي في حين منح مستثمرينا عائدات مغرية معدّلة لأخذ المخاطر في الحسبان مع مدخول حالي عالٍ. أصبحت ’جلف كابيتال‘ اليوم الموفّر المفضّل لرأس مال النمو إلى الشركات الواعدة والسريعة النمو في المنطقة.”
وعلّق وليد شريف، مدير عام “جلف كريديت بارتنرز” وهو قسم إدارة الدَّيْن الخاص في “جلف كابيتال”: “إن صفقة قطاع النقل والقطاع اللوجستي البالغة قيمتها 15 مليون دولار أميركي تحديداً تشكّل محطّة تاريخية جديدة بالنسبة لـ ’جلف كابيتال‘ وبالنسبة لـصندوقنا ’فند II‘ لأنّها صفقتنا الأولى في جنوب الصحراء الإفريقية. وتتكوّن الصفقة من استثمار لرأس مال النمو في إحدى أبرز الشركات العاملة في المجال اللوجستي في شرق إفريقيا. وتقدّم هذه الشركة التي تعمل في كل من تنزانيا وكينيا، خدمات نقل برية وخدمات نقل بواسطة القطارات العابرة للحدود لنقل الوقود وزيوت الطعام وزيوت التشحيم والشحنات غير المعبأة والبضائع الجافة، وذلك عبر شرق ووسط إفريقيا.”
تابع وليد شريف قائلاً: ” تدعم الصفقة الثانية، التي تبلغ قيمتها 22 مليون دولار أميركي في قطاع مرافق النفط والغاز في مصر، احتياجات النمو والاحتياجات التشغيلية لشركة رائدة في تقديم خدمات التخزين والتموين لغاز البترول المسال (LPG) والمازوت إلى الحكومة المصرية. وهذا الاستثمار هو الخامس الذي تجريه ’جلف كابيتال‘ في مصر والاستثمار الثاني بالنسبة للصندوق الثاني في مصر.”
أغلقت “جلف كابيتال” خلال هذه الفترة أيضاً صفقة رأس مال مُهَيْكلة في شركة لتكرير مياه الشرب في تركيا. وسيستخدم التمويل لتنفيذ خطط النمو لدى الشركة التي تقدّم خدمات لتكرير المياه بنظام الاشتراك للمستهلكين في القطاع السكني والتجاري في البلاد.
ومع هذا الاستثمار الأخير، يصل عدد الاستثمارات التي أجرتها “جلف كريديت بارتنرز”، وهي إدارة الاستثمارات المهيكلة وصناديق الدَين الخاص في “جلف كابيتال”، إلى 12 استثماراً وهو الاستثمار الرابع من صندوق “جلف كريديت أوبورتيونيتيز فند II” الذي أغلق في عام 2016 عند 250 مليون دولار أميركي.
يسعى صندوق “جلف كريديت أوبورتيونيتيز فند II” لتوفير حلول تمويل مصمّمة وفقاً للاحتياجات الخاصة إلى الشركات المتوسطة الحجم في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا. وتستثمر “جلف كريديت بارتنرز” في شركات تولّد عائدات بين 10 ملاين دولار أميركي و200 مليون دولار أميركي وتعمل في قطاعات نمو موجهة للمستهلكين والتي تعتبر دفاعية مثل الشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية والتعليم والطاقة والمياه والأطعمة والمشروبات وقطاع المنتجات سريعة البيع إضافة إلى قطاعات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *