أخبار عامة

دبي تستضيف ملتقى تمويل التجارة الأفريقية – العربية

تستضيف مدينة دبي، يوم الخميس 21 ديسمبر 2017، “ملتقى تمويل التجارة الأفريقية – العربية: الآليات والبرامج”. وينعقد الملتقى بمبادرة من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (باديا)، بالشراكة مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، والمؤسسة الإسلامية لتامين الاستثمار وائتمان الصادرات، وبرنامج تمويل التجارة العربية، وبرنامج الصادرات السعودية، ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

ويكتسب الملتقى، الذي ينعقد في فندق كونراد – دبي، أهمية خاصة في ظل القفزة النوعية التي تشهدها العلاقات الاقتصادية والاستثمارية العربية – الأفريقية، حيث سيركز الملتقى على الآليات والبرامج الجديدة المتعلقة بتمويل التجارة وضمان الصادرات بين العالم العربي ودول أفريقيا، ودور المصارف والمؤسسات التمويلية الإقليمية والبنوك التجارية في تنمية التبادل التجاري بين المنطقتين، فضلاً عن المبادرات والإجراءات المطلوبة لتطوير التجارة الأفريقية – العربية.

ويتمحور برنامج الملتقى حول المواضيع التالية:
• المحور الأول: التجارة الأفريقية – العربية: الواقع والآفاق:
– واقع التجارة بين الدول العربية وإفريقيا، والآفاق المستقبلية
– الفرص والتحديات
– خارطة طريق لبناء شبكة تجارة أفريقية – عربية، وآليات التنفيذ
• المحور الثاني: آليات تطوير التجارة بين العالم العربي والقارة الأفريقية:
– البنى التحتية والنقل واللوجستيات والمناطق الحرة المحفزة للتجارة
– برامج تطوير وترويج التجارة
– الوصول إلى المعلومات التجارية
– إجراءات تيسير التجارة بين الدول العربية والأفريقية
– الانتقال من مُكوّن السلع إلى مُكوّن الخدمات
– أهمية إنشاء بورصات السلع
• المحور الثالث: تمويل وضمان التجارة العربية – الأفريقية: عرض البرامج والآليات
• المحور الرابع: دور المصارف التجارية الخاصة في تنشيط التجارة الأفريقية – العربية

ويشارك في الملتقى مدراء مصارف ومؤسسات التمويل العربية والأفريقية والإسلامية، ومسؤولي المصارف التجارية الناشطة في مجال تمويل التجارة، وكبريات شركات التصنيع والتصدير والنقل واللوجستيات العربية، وممثلي الجهات الرسمية والخاصة المستوردة إلى الأسواق الأفريقية في قطاعات الدواء والمواد الغذائية والزراعية والمنتجات البتروكيماوية والكهرباء والآليات والمعدات ومواد البناء والألبسة والمفروشات.

ويشكل الملتقى فرصة للمصارف والشركات الصناعية والتجارية للتعريف بنشاطها ومنتجاتها، وعقد لقاءات ثنائية مع المصدرين والمستوردين المشاركين من العالم العربي ودول أفريقيا، والتعرّف على فرص الشراكة وأسواق جديدة واعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *