أخبار عامة

“رايب إن. سي. سي” و”تنظيم الاتصالات البحرينية” تدفعان عجلة بناء القدرات في تطبيق “الإصدار السادس لعناوين بروتوكول الإنترنت”

الإمارات، 13 ديسمبر 2017 – نظّمت منظمة “رايب إن سي سي” (RIPE NCC) و”هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين” برنامجاً تدريبياً لمشغلي الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت، سعياً وراء الارتقاء بالقدرات الضامنة لنشر “الإصدار السادس من عناوين بروتوكول الإنترنت” (IPv6) في إطار عملياتهم التشغيلية. وجاءت الخطوة في إطار مبادرة “هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين” الرامية إلى وضع خارطة طريق واضحة لتشجيع تبني الإصدار الأحدث لعناوين بروتوكول الإنترنت على نطاق واسع في البحرين، بما يصب في خدمة المساعي الوطنية الدؤوبة لمواكبة ركب التطور الرقمي.

ويأتي تنظيم البرنامج التدريبي في الوقت الذي تتزايد فيه أعداد الأجهزة الإلكترونية المتصلة بالإنترنت، الأمر الذي يفرض على مشغلي الشبكات تحديات ملموسة على صعيد تراجع أعداد عناوين بروتوكول الإنترنت المطلوبة لإتمام عمليات التعريف وتحديد المواقع، مما يتسبب بدوره في الحد من النمو المطّرد لشبكات الإنترنت. وتتّجه الجهود الدولية اليوم نحو تسهيل عملية التحول من “الإصدار الرابع لعناوين بروتوكول الإنترنت” (IPv4)، مع ما مجموعه 4.3 مليار عنوان، إلى “الإصدار السادس لعناوين بروتوكول الإنترنت” (IPv6) الجديد، بما مجموعه 340 تريليون تريليون تريليون عنوان، في خطوة من شأنها تعزيز نمو الإنترنت في المستقبل.

ويمهد التطور المتسارع للتكنولوجيا الرقمية الطريق أمام زيادة الطلب الكبير على خدمات الإنترنت وتعزيز مسار التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم. وتلتزم منظمة “رايب إن سي سي” بمشاركة خبراتها الواسعة مع مشغلي الشبكات وتقديم الدعم اللازم لهم لمواكبة متطلبات المستقبل، التزاماً منها بدفع عجلة التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال بول ريندك، مدير العلاقات الخارجية في منظمة “رايب إن سي سي”: “نواصل التزامنا التام بدعم الجهود الدؤوبة والجارية على نطاق واسع في أسواقنا المستهدفة، سعياً وراء المساهمة في تطوير البنية التحتية للشبكات بما يواكب متطلبات العصر الرقمي. ونثمن عالياً التزام أعضائنا بالتركيز على إطلاق برامج تدريبية وورش عمل تفاعلية لضمان إثراء المعارف وتبادل الخبرات وتحديد الركائز الأساسية الداعمة لمساعي تطبيق “الإصدار السادس لعناوين بروتوكول الإنترنت”، الذي يلعب دوراً محورياً في مسيرة تطوير قطاع الإنترنت حول العالم.”

وتضم “رايب إن سي سي” في عضويتها 76 دولة عبر أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من آسيا الوسطى. وتركزت جهود “سجل الإنترنت الإقليمي” على الاستثمار على نطاق واسع في برامج التوعية والتدريب لدعم عضويته الواسعة والمتنوعة.

وشاركت “رايب إن سي سي” مؤخراً بنجاح في “المؤتمر الجورجي للأمن السيبراني والابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات” (ICT Cyber Security and IT Innovation – GITI)، الذي أقيم في العاصمة الجورجية تبليسي في شهر نوفمبر الفائت. وتم تكريم فريق المنظمة بمنحه جائزة مرموقة تقديراً لمساهمته القيّمة في إنجاح الحدث، وذلك بعد منافسة قوية مع عدد من المنظمات الوطنية والشركات الخاصة من جورجيا وأرمينيا ودول أخرى، والتي شاركت بمحفظة من حلول الحكومة الذكية وحلول تحسين سير عمليات الأعمال والوسائط المتعددة وغيرها.

ويجدر الذكر بأنّ منظمة “رايب إن سي سي” كانت لها مشاركة ناجحة أيضاً في اجتماع مجلس الاتصالات لدول جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا “سامينا”، والذي عقد تحت عنوان “كونفيرجينس تو كويت 2017” (Convergence to Kuwait 2017) لمناقشة أدوار الجهات التنظيمية وصانعي السياسات في تعزيزالاستثمار في التطور الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *