أخبار عامة

“شركة الاتحاد لخدمات الطاقة” و”طاقتي” يشجعان على تبني حلول كفاءة الطاقة في القطاع الفندقي في دبي

بهدف الاستثمار في حلول الطاقة المبتكرة لتقليل التكلفة التشغيلية وتعزيز الاستدامة

13 ديسمبر 2017 ـ أكّد علي الجاسم، الرئيس التنفيذي لشركة “الاتحاد لخدمات الطاقة”، إحدى الشركات الرائدة في مجال خدمات الطاقة والشركة التابعة لـ “هيئة كهرباء ومياه دبي، أهمية “مبادرة دبي للسياحة المستدامة” باعتبارها دفعة قوية باتجاه تحقيق أهداف حكومة دبي فيما يتعلق بـالطاقة النظيفة والتنمية المستدامة. وسلط الجاسم الضوء على الدور الهام للاستدامة في دعم المساعي الرامية إلى خفض التكاليف التشغيلية في مختلف القطاعات في إمارة دبي، لا سيما قطاع السياحة والضيافة المزدهر، وذلك خلال مشاركته كمتحدث رئيسي في “مؤتمر دبي للفنادق الخضراء” (Dubai Green Hotel Innovation Conference)، الذي عقد في دبي بمشاركة كل من شركة ” الاتحاد لخدمات الطاقة” ” و”طاقتي”, برنامج دبي لكفاءة الطاقة كشركاء داعمين، للتشجيع على تبني حلول كفاءة استخدام الطاقة في القطاع الفندقي.
وافتتح الجاسم، دورة العام الحالي من “مؤتمر دبي للفنادق الخضراء”، الذي جمع أبرز المعنيين بالقطاع الفندقي في دبي لمناقشة واستكشاف التقنيات والحلول المتاحة حالياً والتي من شأنها المساهمة في تعزيز الاستدامة وتوفير معايير موثوقة عالميا . كما قدم الجاسم عرضاً تقديمياً حول كيفية إعادة تأهيل المباني القائمة من أجل تحسين كفاءة استهلاك الطاقة ضمن القطاع الفندقي.
وناقش المؤتمر أيضاً أفضل الممارسات وآخر الابتكارات في هذا المجال والتي تهدف إلى تخفيض تكاليف التشغيل وتحسين الأداء من خلال برامج الاستدامة والتحسين. وتتماشى هذه المعايير مع رؤية دبي 2021 الهادفة إلى جعل دبي واحدة من المدن الأكثر استدامة في العالم عبر زيادة استخدام حلول الطاقة النظيفة وتنفيذ الإجراءات من أجل تعزيز التنمية المستدامة.
وقال الجاسم: “لا تزال الاستدامة تمثل ممارسة أساسية في قطاع الأعمال من شأنها أن تساعد قطاع السياحة المزدهر في دبي على خفض التكاليف من خلال تعزيز الإدارة الفعالة للموارد الحالية، وزيادة العمر الافتراضي للأصول، وضمان ربحية الشركات دون استنزاف الموارد الحيوية للمدينة. وكان هذا المؤتمر بمثابة فرصة لنا للاطلاع على أفكار جديدة ومبتكرة من أجل مواصلة تطوير هذا القطاع والحفاظ على الريادة الإقليمية تماشياً مع رؤية دبي الهادفة إلى تحقيق التميز في مختلف القطاعات.”
كما قدم عارف أبو ظهر، المدير التنفيذي لبرنامج “طاقتي” عرض تقديمي حول “تطبيقات كفاءة الطاقة للفنادق” (Demand Side Management Applications) لمساعدة فنادق دبي على فهم الأساليب والطرق المختلفة لخفض استهلاك الطاقة في مرافقهم. وركز أبو ظهر في عرضه التقديمي على استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة، كما سلط الضوء على أهمية دور القطاع الفندقي في تحقيق هدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30% بحلول العام 2030. واستعرض أبو ظهر أيضاً منهجيات تحقيق كفاءة استخدام الطاقة في فنادق دبي مثل الالتزام بقوانين المباني الخضراء في المرافق الجديدة، ، وإعادة تأهيل الفنادق القائمة, وتبريد المناطق, ومعايير وبطاقات كفاءة الطاقة للأجهزة والمعدات, وإعادة استخدام المياه وكفاءة الري, وإستخدام الطاقة الشمسية وممارسات المشتريات الخضراء.
وقال أبو ظهر: “يُمكن أن تستفيد فنادق دبي من الاستثمار في الحلول المبتكرة لكفاءة الطاقة بهدف تخفيض تكاليفها التشغيلية وتحسين أدائها بشكل مستدام وذلك من خلال مبادرات إعادة التأهيل, وكفاءة الري, وإستخدام الطاقة الشمسية ومبادرات الأخرى. ونحن على ثقة من أن الأفكار والخبرات التي خرج بها هذا المؤتمر سوف تعزز من كفاءة استخدام الطاقة في القطاع الفندقي في دبي”.
الجدير بالذكر، أنه تم تأسيس شركة ” الاتحاد لخدمات الطاقة ” عام 2013، كشركة حكومية تابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير سوق الطاقة في دبي.
“طاقتي” هو مكتب مخصص يشرف على ادارة تنفيذ استراتيجية ادارة الطلب على الطاقة في دبي والتي تهدف إلى خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30% بحلول العام 2030 . وقد أطلق البرنامج المجلس الأعلى للطاقة في دبي بالشراكة مع “الاتحاد لخدمات الطاقة” وذلك بهدف توفير الدعم والتوجيه اللازم لكل الجهات الحكومية المشاركة في استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة في دبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *