تعليم الفوركس

كفاءة الأسواق المالية

الكاتب: الحسن علي بكر

تعتبر كفاءة السوق المالي من المعايير التي تحمل أهمية كبيرة في اتخاذ القرار الاستثماري في هذه السوق، حيث أن عدم كفاءة السوق المالي من شأنها أن تؤدي إلى انحراف القيمة السوقية للسهم عن قيمته الحقيقية وبالتالي تعرض المستثمرين لمخاطر جديدة قد لا تكون ضمن اعتباراتهم عند اتخاذ قرارهم الاستثماري.

وبالتالي فإن السوق الكفؤ هي السوق التي تكون فيها أسعار الأدوات المالية في هذه السوق هي انعكاس لكافة المعلومات المتاحة وبالتالي لا يكون بإمكان أي مستثمر القيام باستغلال معلومات معينة لتحقيق عائد غير عادي.

فتح حساب تداول فوركس

ويمكن تشبيه السوق الكفؤ بنفس سوق المنافسة الكاملة في الاقتصاد وبالتالي لا يكون هناك أي ارباح أو عوائد غير عادية حيث أن المعلومات حين تكون متاحة للجميع، فإن العائد الحقيقي سيكون قريب جدا من العائد المتوقع وبالتالي لا يمكن لأي شخص الاستفادة من عوائد غير اعتيادية أو غير متوقعة من قبل الجميع نتيجة لتساوي فرص كافة المستثمرين في السوق لتحقيق نفس العوائد عند مستوى محدد من المخاطرة.

ويمكن تعريف السوق الكفؤ بأنها السوق التي تستجيب فيها أسعار الأدوات المالية في هذه السوق للتغيرات في نتائج تحليل البيانات والمعلومات المعلنة بحيث تكون الاستجابة سريعة وبالتالي سرعان ما يحتوي السعر هذه المعلومات لتعود الورقة المالية إلى قيمتها الحقيقية ولا يكون لدينا أي ورقة بتسعير خاطئ سواء بأعلى أو أقل من قيمتها الحقيقية ولن يكون بإمكان أي فئة من المستثمرين تحقيق أي مكاسب غير عادية على حساب فئة أخرى نتيجة حصولهم على معلومات مسربة أو اكتشاف أدوات مالية ذات قيمة أقل أو أعلى من قيمتها الحقيقية.

فتح حساب تداول فوركس

ويعتبر يوجين فاما Fama من أهم من كتب حول السوق الكفؤ من خلال فرضيته المعروفة بإسم فرضية كفاءة الأسواق Efficient Market Hypothesis (EMH) .

حيث عرف فاما السوق الكفؤ بأنها السوق التي يكون فيها سعر الأداة المالية “يعكس بشكل كامل” كافة المعلومات المتاحة.

ومن خلال ورقة عمل قدمها فاما عام 1969 بعنوان “كفاءة سوق رأس المال : مراجعة للنظرية والاختبارات التطبيقية” اعتبر فاما أن التعريف للسوق الكفؤ يعتبر تعريفا عاما ولا يوجد فيه أي اختبارات تطبيقية ولذلك قام بتنفيذ اختبارات لثلاثة صيغ لكفاءة الأسواق وهي:

الصيغة الضعيفة Weak Form:

وفي هذه الصيغة تكون المعلومات المتوفرة للجميع هي الأسعار التاريخية

الصيغة متوسطة القوة Semi-strong Form:

وفي هذه الصيغة يتم اختبار إذا كان هناك معلومات أخرى متوفرة للجميع بالاضافة إلى الاسعار التاريخية مثل البيانات المالية للشركات وتوزيعات الارباح وتجزئة الاسهم وافصاحات الشركات وغيرها

الصيغة القوية Strong Form:

وفي هذه الصيغة يتم اختبار إذا كان هناك أي مجموعة من المستثمرين لديهم وصول حصري للمعلومات الداخلية Insider Information التي تؤثر في تكوين السعر للأداة المالية.

فتح حساب تداول فوركس

 

 

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *