أخبار عامة

“مؤشر ثقة الأعمال في دبي” يظهر تفاؤلاً عاما ومستمرا

توقعات بتسارع في النمو عقب إطلاق مبادرات حكومة دبي الأخيرة لتعزيز الاستثمار وخفض تكلفة مزاولة الأعمال
استعدادات جارية لزيادة الاستثمار ورفع مستوى التكنولوجيا

دبي، 28 أبريل 2018: أظهر مسح مؤشر ثقة الأعمال الذي تقوم بإعداده دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، للربع الأول من عام 2018 ارتفاعاً في التفاؤل في الحركة الاقتصادية بإمارة دبي، حيث ارتفع المؤشر بمعدل 5.5 نقطة ليبلغ 116.7 نقطة في الربع الأول، مقارنة بــ 111.2 بالفترة ذاتها من العام 2017. علاوة على ذلك، تبدو النظرة المستقبلية للربع الثاني أكثر إشراقاً حيث تتوقع الشركات تحسناً بشكل عام في مستوى الإيرادات وحجم المبيعات والأرباح، كما تظهر التوقعات تحسناً في مستوى العرض والذي يرافقه كذلك تزايد في الطلب خلال الربع الثاني من العام 2018.

وتأتي التوقعات الاقتصادية العالمية الأكثر اشراقا، مقترنة بتعزيز أسعار النفط وتحسن نمو التجارة العالمية، لتدعم استثمارات دبي المستمرة في البنية التحتية، ومسيرتها نحو التنوع الاقتصادي والتحول إلى اقتصاد معرفي. وقد ترجمت هذه التطورات إلى عوائد أفضل على الاستثمار، وتساهم في تحقيق نمو متسارع من 2.8٪ في عام 2017 إلى نمو متوقع بنسبة 3.5٪ في 2018.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن السعي المستمر لتلبية احتياجات البنية التحتية لمعرض إكسبو 2020، والتخفيف في الضبط المالي في إمارة دبي، والمبادرات الأخيرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتجميد الرسوم الحكومية للسنوات الثلاث المقبلة، والإجراءات الجديدة لتعزيز الاستثمار، وخفض تكلفة مزاولة الأعمال، تعزز بدورها من ثقة وتفاؤل أصحاب المنشآت والمستثمرين بواقع الأعمال التجارية في دبي.

وعلى مستوى إمارة دبي، تحسنت التوقعات في جميع المؤشرات بشكل عام، فعلى سبيل المثال ارتفعت وجهة النظر فيما يتعلق بعائدات المبيعات من 26٪ في الربع الأول من 2018 إلى 37٪ في الربع الثاني من عام 2018، وأظهرت 35٪ من الشركات تفاؤلاً في ارتفاع حجم المبيعات في الربع الثاني، مقابل 22٪ لتوقعات الربع الأول من عام 2018.

وعلى المستوى القطاعي، يعد قطاع التجارة الأكثر ثقة في آفاق أعماله، فيما يتعلق بالإيرادات وأسعار البيع والأرباح وأوامر الشراء الجديدة. ويؤكد المؤشر أن قطاع الخدمات الأكثر تفاؤلا حول توقعات التوظيف. ويعد قطاع السيارات الأكثر تفاؤلاً في ارتفاع أحجام المبيعات خلال الربع الثاني من عام 2018 مع وجود صافي رصيد بنسبة 75٪ نظراً لارتفاع الطلب. أما المصدرون فهم أكثر تفاؤلاً من الشركات التي تعتمد على الأسواق المحلية في جميع معايير المؤشر.

ويظهر مؤشر ثقة الأعمال توقع 50% من المشاركين في الاستطلاع أن يتحسن مناخ الأعمال في الربع الثاني من عام 2018 مقارنة بـ 41٪ في الربع الأول من 2018. وبينما يتوقع 40٪ من المشاركين في الاستطلاع ظروفًا أكثر استقراراً، أشار الاستطلاع إلى أن 49٪ من المستجيبين لا يتوقعون أي عوامل سلبية تؤثر على عملياتهم التجارية خلال الفترة المقبلة. ويبقى التنافس هو التحدي الأكبر للشركات العاملة في دبي كما يظهر 19% من المشاركين.

وأبدت الشركات تفاؤلاً بشأن خططهم لزيادة استثماراتهم بما فيها في التكنولوجيا، حيث يخطط 71٪ من أصحاب الشركات للقيام بذلك في الربع الثاني من عام 2018 مقابل 69٪ لتوقعات الربع الأول من عام 2018. ويسعى 68٪ من المشاركين في الاستطلاع تحديث وتطوير التكنولوجيا في الربع الثاني من عام 2018 مقابل 65٪ لتوقعات الربع الأول من عام 2018.

يهدف المؤشر الربع السنوي الذي تقوم بإعداده دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، إلى قياس تصورات مجتمع الأعمال، وتقييم حالة وبيئة الأعمال في دبي خلال الفترة المقبل، وهو ما يساهم في تحليل التوجهات والقضايا الرئيسية التي تهم رواد الأعمال وأصحاب الشركات في دبي.

وشمل الاستبيان رصد مؤشرات 502 شركات محلية عاملة في إمارة دبي للفترة ما بين (يناير وحتى مارس) 2018، وتم طرح الأسئلة والإجابة عليها ثلاثة خيارات هي “زيادة”، “انخفاض” أو “استقرار” في المؤشرات الرئيسية وتشمل إيرادات المبيعات، وأسعار البيع، ونسبة الأرباح، والتوظيف، وغيرها، وتقوم اقتصادية دبي بإجراء المسوحات بشكل ربع سنوي لإعطاء مؤشرات واضحة لأداء الأعمال في كافة القطاعات الاقتصادية، ورصد ومراقبة مؤشر ثقة الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *