أخبار عامة

مذكرة تفاهم بين منظمة “رايب إن. سي. سي” و”الاتحاد العربي لمزودي خدمات الإنترنت والاتصالات” لتطوير قطاع الإنترنت في المنطقة العربية

المنظمة تنضم كعضو مراقب في الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات

الإمارات، 29 نوفمبر 2017 – وقع مركز تنسيق شبكات بروتوكول الإنترنت الأوروبية “رايب إن. سي. سي” (RIPE NCC) والاتحاد العربي لمزودي خدمات الإنترنت والاتصالات “أريسبا” (ARISPA)، مؤخراً مذكرة تفاهم كجزء من الجهود المشتركة لتعزيز أنشطة تنسيق استخدام الإنترنت والتي تهدف إلى تحقيق الاستقرار في عمليات الاتصال وخدمات الإنترنت في الشرق الأوسط. كما وافقت منظمة “رايب إن. سي. سي” على دعوة الاتحاد العربي لمزودي خدمات الإنترنت والاتصالات للانضمام كعضو مراقب في الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات من أجل تفعيل التعاون التقني وتبادل الخبرات مع الاتحاد واعضائه لتطوير قطاع الإنترنت في المنطقة العربية.

وتضمنت مذكرة التفاهم مجالات عدة للتعاون في مجال تطوير الإنترنت في المنطقة، بما يشمل تنظيم واستضافة الدورات التدريبية ذات الصلة والاجتماعات والمؤتمرات المتعلقة بتبني النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت (IPv6)؛ والترويج لاجتماعات ومبادرات ومشاريع “رايب” مع مجتمع الإنترنت العربي، وزيادة المشاركة العربية والاستفادة منها؛ والترويج لمنصة “رايب أطلس” (RIPE Atlas) لتوفير المزيد من أدوات تحليل الإنترنت والبيانات للمجتمعات المحلية والإقليمية والدولية؛ ومشاركة “رايب أن. سي. سي” في الاجتماعات والمؤتمرات كجزء من وفد الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات “أريسبا”، وتقديم الدعم له بالخبرات التقنية عند الحاجة.

وقال بول ريندك، مدير العلاقات الخارجية في منظمة “رايب إن سي سي”: “يتطلب تطوير قطاع الإنترنت في الشرق الأوسط تعاوناً مستمراً بين الجهات المعنية الرئيسية في المنطقة. ويعتبر التعاون الأخير بيننا وبين “الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات” دليلاً على الاهتمام المتزايد من قبل أبرز الجهات المعنية بقطاع الإنترنت بهدف تعزيز البنى التحتية لهذا القطاع باعتباره أحد محركات النمو. وتتيح مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين منصة لاستكشاف مجالات التعاون وتعزيز الابتكار، وخاصة فيما يتعلق بتبني النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت في المنطقة.”

من جانبه، قال فراس بكور، الأمين العام للاتحاد: “نرحب بشراكتنا مع مركز “رايب إن. سي. سي” كخطوة استراتيجية يمكن أن تسهم في تعزيز دور الجانبين في تطوير قطاع الإنترنت في المنطقة. وبصفته عضواً جديداً في الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، سيقدم مركز “رايب إن. سي. سي” دعماً كبيراً لجهودنا الرامية إلى تحسين خدمات الاتصال بالإنترنت في المنطقة العربية ونقل تعاوننا في هذا المجال إلى مستوى أعلى من التنسيق والتكامل.”
وخلال اجتماع الجمعية العمومية السابع للاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات الذي عقد الأسبوع الفائت في العاصمة اللبنانية بيروت، قدمت منظمة “رايب إن. سي. سي” أمام المشاركين شرحاً للقضايا الرئيسة المتعلقة بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى أفكار هامة حول تأثير قطاع الإنترنت على استمرارية الأعمال. كما اتفق الجانبان على الاجتماع في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل من أجل وضع الخطط لعدد من النشاطات التي ستعقد خلال العام المقبل في المنطقة، بما في ذلك برامج التدريب والاستشارات التي تقدمها منظمة “رايب إن. سي. سي” للأعضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *