أخبار عامة

مصرف أبوظبي الإسلامي يموّل صفقة الاستحواذ على مبنى “لاتيرال هاوس” في بريطانيا

لندن، المملكة المتحدة: 11 يونيو 2018- أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة، المملوك بالكامل لمصرف أبوظبي الإسلامي، مجموعة الخدمات المالية الإسلامية الرائدة، عن انتهائه بنجاح من ترتيب وهيكلة صفقة تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية بقيمة 118.2 مليون درهم إماراتي (24 مليون جنيه إسترليني) لصالح أحد عملاء الخدمات المصرفية الخاصة من أبوظبي، لتمويل الاستحواذ على مبنى لاتيرال هاوس التجاري الواقع في مدينة ليدز البريطانية.

ويعد مبنى لاتيرال هاوس، الذي تم إنشاؤه في العام 2005 في قلب مدينة ليدز التي تعتبر من أسرع المدن البريطانية نمواً، أحد المباني التجارية المرموقة من الفئة (أ)، إذ يوفر 95,317 قدم مربع من المساحات المكتبية المتاحة للتأجير، موزعة على الطابق الأرضي وأربعة طوابق علوية.

وفي معرض تعليقه على الصفقة، قال بول مايسفيلد، رئيس وحدة الخدمات العقارية في مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة: “نشهد زيادة في الطلب من عملائنا في منطقة الخليج ممن يسعون لتنويع محافظهم الاستثمارية لتشمل أصولاً عقارية ذات عوائد مجزية في المملكة المتحدة. وفي حين أن جلّ الاستثمارات العقارية طويلة الأمد تتركز في لندن باعتبارها السوق الأكثر شهرة، فإن المدن الأخرى ومنها ليدز تنمو بوتيرة متسارعة ولديها من فرص الاستثمار العقاري ما يكفل للمستثمرين توليد عوائد مرتفعة. ويمتلك فريق العمل بمصرف أبوظبي الإسلامي المعرفة والخبرة الوافية في هذه السوق بما يمكنه من تحديد الأصول عالية الجودة، وتقديم المشورة للعملاء حول الفرص العقارية المرتقبة وهيكلة حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بسرعة وكفاءة”.

وأضاف مايسفيلد: “نجح مصرف أبوظبي الإسلامي المملكة المتحدة خلال السنوات الماضية في ترسيخ مكانته كمزود رائد لحلول التمويل الإسلامي لمجموعة من المستثمرين، سواءً كانوا من الأفراد أو المؤسسات. ونتطلع إلى توسيع نطاق عملياتنا ومجموعة خدماتنا خلال الأعوام المقبلة لتلبية الطلب المتزايد من مستثمري الشرق الأوسط على العقارات البريطانية”.

يذكر أن مصرف أبوظبي الإسلامي يقدم لعملائه من خلال فريق عمل فرعه في بريطانيا خدمات استشارية تتماشى مع خطط واحتياجات كل عميل، سواءً في مجال تمويل العقارات السكنية أو التجارية. وكان المصرف قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري عن ترتيب صفقة تمويل من خلال فرعه في لندن بلغت قيمتها 159.4 مليون درهم إماراتي (32.3 مليون جنيه إسترليني) للاستحواذ على مبنى “ذا هَبْ” (The Hub)، الواقع في “مجمع أزتيك ويست للأعمال” في مدينة بريستول الإنجليزية، لصالح مستثمر خاص من المملكة العربية السعودية.

وسجلت أحجام الاستثمار في الأسواق الإقليمية الستة الكبرى للمكاتب في بريطانيا (مانشستر، برمنغهام، إدنبره، غلاسكو، ليدز، وبريستول) عام 2017 أعلى مستوى لها منذ ما يزيد على عقد من الزمان. وأظهرت البيانات الصادرة عن شركة “جونز لانغ لاسال” أن قيمة صفقات الاستثمار في العقارات المكتبية في الأسواق المذكورة قد بلغت 14.3 مليار درهم (2.9 مليار جنيه إسترليني) في عام 2017، بزيادة قدرها 49 في المئة عن عام 2016. وتصدَّرت مانشستر القائمة طيلة السنة، مسجلة استثمارات بقيمة 4.5 مليار درهم (908 ملايين جنيه إسترليني)، لتستأثر بـ30 في المئة من إجمالي قيمة صفقات سوق المساحات المكتبية في المملكة المتحدة، تلتها برمنغهام التي حلت ثانياً بصفقات بلغت قيمتها 3.8 مليار درهم (762 مليون جنيه إسترليني).

ويشار هنا إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي كان قد افتتح مكتباً له في “وان هايد بارك” بلندن في شهر مايو عام 2012، وكان أول مصرف إسلامي إماراتي يستلم ترخيصاً لمزاولة أعماله في المملكة المتحدة. واليوم، تحتضن بريطانيا ستة مصارف تقدم خدمات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *