أخبار عامة

نمو معدل مبيعات التجزئة الإلكترونية بنسبة 42% خلال شهر رمضان المبارك

دراسة صادرة عن كريتيو تؤكد:
• مبيعات التجزئة عبر الإنترنت ترتفع خلال شهر رمضان المبارك بمعدل 29٪ ، لا سيما خلال الأسبوعين الأخيرين قبل عيد الفطر.
• زيادة مبيعات السفر خلال شهر رمضان الكريم، وتسير في مؤشر تصاعدي خلال الأسبوع الرابع من شهر رمضان بنسبة 75٪
• 58٪ من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة و 61٪ في المملكة العربية السعودية يخططون إلى شراء هدايا للعائلة والأصدقاء خلال شهر رمضان.

المملكة العربية السعودية، 26 أبريل 2018: أطلقت كريتيو ، S.A (ناسداك: CRTO) لتكنولوجيا التسويق التجاري، تقريراً حديثاً حول سلوكيات الإنفاق لدى المستهليكن عبر الإنترنت خلال شهر رمضان المبارك.

وأظهرت البيانات أن الأسبوع الأخبر من شهر رمضان- قبل عيد الفطر شهد أعلى إرتفاع في مبيعات التجزئة عبر الإنترنت، كذلك معدل زوار الموقع الإلكتروني؛ كما كشف التقرير أيضاَ عن أن معدل مبيعات التجزئة الأسبوعية تزداد بنسبة تتجاوز أكثر من 42٪، كما يرتفع معدل الزوار إلى أكثر من 35٪ في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان المعظم. وخلال أسبوع عيد الفطر السعيد، تتراجع حجم المبيعات ومعدل الزوار، وذلك لأن العديد من المقيمين يفضلون السفر خلال هذه الفترة. ومع ذلك، لا تزال المبيعات أعلى مما كانت عليه في الأسبوع قبل شهر رمضان. كل ذلك يلقي الضوء على اتجاهات شراء بعض المستلزمات قبل بداية شهر رمضان المبارك؛ وتتصاعد في الأسابيع التالية، حيث تصل المبيعات إلى أعلى معدل لها خلال الأسبوع الثالث.

وأشار التقرير إلى أن تجار التجزئة يفضلون خيار الدفع نقداً عند التسليم؛ هذا وتسهم خيارات الدفع المتعددة في تحقيق معدل مبيعات أعلى خلال شهر رمضان، حيث لا يزال غالبية المستهلكين الذين يتسوقون عبر الإنترنت في الشرق الأوسط يفضلون الدفع نقدًا عند التسليم. ولفت التقرير إلى أن 55٪ من الأفراد في الإمارات العربية المتحدة و 59٪ من الأفراد في المملكة العربية السعودية اختاروا الدفع النقدي عند التسليم على خيارات الدفع الإلكتروني الأخرى.

وقال ميكيله إيوتسو، المدير العام لدى كريتيو في الشرق الأوسط وأفريقيا، :”يعد شهر رمضان فترة ذات أهمية بالغة في هذه المنطقة، ويؤثر على أنماط الشراء والإستهلاك، بسبب الإهداء التقليدي خلال فترة عيد الفطر السعيد، حيث أكد 61٪ من المشاركين في التقرير في المملكة العربية السعودية و 58٪ من المشاركين في التقرير في دولة الإمارات العربية المتحدة على أنهم يخططون إلى شراء هدايا للآخرين خلال الشهر الفضيل. لذا، يجب على المسوقين والمعلنين إعادة النظر في التحول في العادات خلال هذه الفترة؛ وتخصيص نهجهم تجاه المستهلكين من أجل توفير قيمة أعلى وتلبية احتياجاتهم.”

ويحمل شهر رمضان أيضاً تأثير كبير على خطط السفر والحجوزات. ومع ذلك، فإن اتجاهات السفر تأتي في إتجاه معاكس لإتجاهات البيع بالتجزئة مع تغير طفيف في سلوك المستهلك حتى الأسبوع الثالث والرابع، حيث ترتفع حجوزات السفر بشكل كبير. وتنخفض خطط السفر خلال شهر رمضان المعظم، لكن ينتعش النشاط خلال فترة عيد الفطر والفترة التالية من العطلة الصيفية. وشهدت حجوزات السفر زيادة مفاجئة في الأسبوع الرابع من شهر رمضان بزيادة قدرها 75٪ في المبيعات الأسبوعية وإرتفاع متوسط المبيعات بنسبة 39٪ خلال شهر رمضان.

وأكدت الدراسة أن الحجوزات تتم بشكل رئيسي عبر قنوات الإنترنت مثل الموقع الإلكتروني لشركة الطيران أو وكيل السفر أو موقع المقارنة، ويتم شراء تذكرة سفر واحدة من كل 4 تذاكر على الأقل بإستخدام تطبيقات شركات الطيران. وكشفت الدراسة عن زيادة عمليات البحث عن السفر بشكل مطرد خلال الـ 25 يومًا الأولى من شهر رمضان، وترتفع بشكل كبير بعد عيد الفطر السعيد بزيادة تصل إلى أكثر من 350٪ كما شوهد في 30 يونيو 2017. وبالتالي ، يجب على معلني السفر استهداف المستهلكين على التطبيقات وشبكات الويب المحمولة خلال الاسبوع الذي يأتي بعد عيد الفطر السعيد.

هذا ويساهم الجوال بشكل كبير في حصة مبيعات السفر خلال الأسابيع الأخيرة من شهر رمضان الكريم؛ إذ يتم إجراء الحجوزات في الغالب عبر الإنترنت، حيث يحتل الجوال الحصة الأكبر من هذه المبيعات. وعلى صعيد المبيعات عبر الجوال؛ وبمأ أن 25٪ من المستهلكين يستخدمون تطبيقًا، فيجب ألا يقتصر تجار التجزئة على تحسين شبكة الجوّال فحسب، بل يجب أن يستهدفون أيضًا تقنيات التسويق داخل التطبيق. وإن مطالبة المستخدمين بتنزيل تطبيق حجز السفر قبل رمضان سيساعد على زيادة المبيعات والإستفادة من الإرتفاع الكبير في الحجوزات في بداية شهر رمضان.

علاوة على ذلك، يلعب الجوال أيضًا دورًا رئيسيًا في مبيعات التجزئة خلال الشهر الكريم. وأظهرت البيانات أن الحصة الأسبوعية من مبيعات الأزياء بالتجزئة إرتفعت إلى أكثر من 91٪ خلال شهر رمضان من متوسط حصة المبيعات عبر الجوال البالغة 86.3٪. ويمكن للمسوقين إعادة النظر في اعتماد تسويق مستهدف داخل التطبيق لزيادة مبيعات الجوّال خلال شهر رمضان.

وحدت كريتيو هذه الاتجاهات من خلال تحليل أكثر من 4,2 مليون عملية تسوق بالتجزئة، وأكثر من 7,7 مليون عملية حجز مبيعات السفر عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية من 94 من المعلنين الرئيسيين في الشرق الأوسط. كما تم دمج هذه البيانات مع بحث تم تكليفه من طرف ثالث حول كيفية تغير سلوك المستهلك خلال الشهر الفضيل والعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *