أخبار عامة

وفد من طلبة أكاديمية الإمارات الدبلوماسية يزور مؤسسات دبلوماسية مرموقة في بروكسل وجنيف

24 مارس 2018 – أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، المركز الأكاديمي الرائد في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تنظيم بعثة خارجية لمجموعة مُكوّنة من 38 مُوفد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية إلى بروكسل وجنيف خلال الفترة بين 24 و31 من شهر مارس الحالي، وذلك في إطار البرنامج الدولي السنوي لتنظيم البعثات، والذي يهدف إلى تعزيز التبادل العلمي والمعرفي والثقافي.
وسيقوم الوفد بزيارة مؤسسات دولية وحكومية وتعليمية رفيعة المستوى، ما يتيح للطلبة فرصة صقل مهاراتهم وخبراتهم العملية، وممارسة ما تعلّموه في الأكاديمية على أرض الواقع. كما سيزور الوفد العديد من المواقع التاريخية لتبادل الرؤى الثقافية والسياسية مع دبلوماسيين أوروبيين، وسيساهم ذلك في تعزيز علاقات الأكاديمية مع الشركاء والمؤسسات الأخرى في بروكسل وجنيف، اللتان تعدان من أهم المراكز السياسية الأوروبية.
وفي تعليقه على البعثة، قال سعادة برناردينو ليون، مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية: “في إطار حرصنا على إعداد وتخريج دبلوماسيين متميزين، ندرك في الأكاديمية أهمية تعزيز الخبرات العملية لطلابنا، ونعمل على ذلك من خلال تنسيق اللقاءات والاجتماعات لهم مع دبلوماسيين مخضرمين، علاوة على إطلاعهم على ممارسات المنظمات الدولية العاملة في مجال السياسة الخارجية. كما سيحظى طلبة الأكايمية بفرصة لتقوية علاقاتهم مع زملائهم الأوروبيين في المؤسسات الذي يزورونها”.
وتبدأ بعثة الوفد في بروكسل بزيارة مدينة إيبرس التاريخية، التي تضم عدة مواقع شهيرة تعود إلى الحرب العالمية الأولى. وسيلتقي الوفد خلال الرحلة بسعادة محمد عيسى بوشهاب، سفير الإمارات لدى مملكة بلجيكا، كما سيحضر الطلبة عرضاً حول المشهد السياسي والمؤسسي الخاص بالاتحاد الأوروبي، والذي يقدمه توم إيسترمانز، المستشار الأول في شركة المحاماة العالمية “دي إل إيه بايبر”.
كما سيزور الوفد مركز دراسات السياسات الأوروبية، للمشاركة في جلسة نقاش مع جيمس موران، السفير السابق للاتحاد الأوروبى في جمهورية مصر العربية، حول السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي تجاه منطقة الخليج، وسيعقدون لقاءً مع كولن سكيكلونا، المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية – الهيئة الدبلوماسية والسياسة الخارجية التابعة للاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى ذلك، سيحضر الطلبة جلسة إحاطة إعلامية خاصة بالمفوضية الأوروبية بحضور مايا كوسيانسيتش، الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي في مجال السياسة الخارجية والأمنية / سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع. وسيلتقي الوفد أيضاً بمارغاريتيس شيناس، الناطق بإسم المفوضية الأوروبية. وسيتضمن البرنامج أيضاً حضور اجتماع طاولة مستديرة مع نخبة من أعضاء البرلمان الأوروبي، وحفل عشاء لتعزيز العلاقات برفقة خبراء بارزين في نادي سيركل دي لورين لرجال الأعمال في بروكسل، بالإضافة إلى زيارات ميدانية إلى مقر مجلة بوليتيكو والمجلس الأوروبي.
أما في جنيف، فسيقوم وفد الأكاديمية بزيارة مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وقصر الأمم الذي يحتضن مكتب الأمم المتحدة في جنيف. وسيلتقي الوفد بيحيى خليل، منسق عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى، والدكتور هوغو سليم، رئيس قسم السياسة التابع لإدارة القانون الدولي والسياسة.
كما سيجتمع الطلبة مع سعادة السفير عبيد سالم الزعابي، المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة في جنيف، وفريق عمل بعثة الإمارات في جنيف، إضافة إلى سعادة السفير وولفغانغ أماديوس برولهارت، رئيس قسم الشؤون السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية، والسفير السابق لسويسرا في الإمارات.
وتعتبر هذه البعثة الأوروبية النسخة الثالثة من البرنامج الدولي السنوي لتنظيم البعثات لتعزيز التبادل العلمي والمعرفي والثقافي في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية. ففي العام 2016، زار وفد من الأكاديمية الولايات المتحدة الأمريكية، كما زار وفداً آخر في العام 2017 مملكتي بلجيكا وهولندا، في حين توجه وفداً آخر إلى جمهورية الصين الشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *