أخبار عامة

24.36 % زيادة في إجمالي إيرادات الشركة التشغيلية في 2017 بواقع 834.74 مليون درهم

87.87 مليون درهم إماراتي أرباحا صافية بربحية سهم 14.11 فلسا

النفيسي: “المزايا القابضة” تدعم ميزانيتها للسنوات القادمة باتباع سياسات متحفظة في العام 2017 مع الحفاظ على حقوق المساهمين وتوصي بتوزيع 8 % نقدا

الصقعبي: نؤسس لمرحلة جديدة في العام 2018 لتكون نقطة انطلاقة واعدة و نمو في أداء الشركة التشغيلي للسنوات الخمس المقبلة .

• 27.22% زيادة في إيرادات الشركة الناجمة عن عمليات البيع في 2017 بواقع 740.10 مليون درهم
• 6.80 % زيادة في إيرادات الشركة الناجمة عن عمليات التأجير في 2017 بواقع 92.42 مليون درهم
• 24.36 % زيادة في إجمالي ايرادات الشركة التشغيلية في 2017 بواقع 834.74 مليون درهم
• 2,795.97 مليون درهم إجمالي أصول الشركة في نهاية 2017
• 1,449.12 مليون درهم إجمالي حقوق المساهمين في 2017 والقيمة الدفترية تعادل 2.59 فلس
• نشاط تشغيلي قوي في العام 2017 تخلله البدء في تطوير 6 مشاريع جديدة وانجاز وتسليم 6 مشاريع سابقة وبيع 480 شقة سكنية
• 1070.64 مليون درهم إجمالي قيمة المشاريع الجديدة تحت التطوير في العام 2018
• انطلاقة قوية في العام 2018 من خلال توقيع عقد إستثمار جديد في القطاع الطبي وتأهل الشركة في الحصول على 6 مشاريع حكومية جديدة

أعلنت شركة المزايا القابضة عن نتائجها المالية لنهاية العام 2017، وذلك في أعقاب إجتماع مجلس الإدارة الذي عقد يوم الخميس الموافق 1 فبراير 2018 برئاسة رئيس مجلس الادارة السيد/ رشيد يعقوب النفيسي وحضور أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس الإدارة السيد/ رشيد النفيسي أن المزايا القابضة واصلت خلال العام 2017 المحافظة على نشاطها التشغيلي، مؤكداً متانة وقدرة الشركة على مواصلة النمو والتطور وفقاً لاستراتيجيتها الرامية إلى ريادة السوق محلياً وإقليمياً، محققة التنويع والتوازن بين مصادر الدخل.
وأضاف أن “المزايا” حققت خلال العام 2017 أرباح صافية بواقع 87.87 مليون درهم إماراتي وربحية سهم 14.11 فلسا ، وذلك بفضل الله عز وجل ثم بفضل تركيزالشركة على انجاز وتنفيذ وتسليم المشاريع في وقتها المحدد وعلى عمليات البيع في مشاريعها المتاحة للبيع وزيادة نسبة الإشغال في مشاريعها المدرة للدخل بالشكل الذي أدى إلى بلوغ اجمالي إيرادات الشركة التشغيلية نحو 834.74 مليون درهم بنهاية العام 2017 مقارنة بـ 671.25 مليون درهم بنهاية العام 2016 وبنسبة زيادة 24.36% ، وذلك بعد تحقيق إيرادات من عمليات البيع بواقع 740.10 مليون درهم في العام 2017 مقارنة بـ 581.73 مليون درهم بنهاية العام 2016 وبنسبة زيادة 27.22 % ، فيما قفزت الإيرادات الناجمة عن عمليات التأجير بنسبة 6.80 % وبواقع 92.42 مليون درهم إماراتي بنهاية العام 2017 مقارنة بـ 86.53 مليون درهم إماراتي للفترة نفسها من العام 2016.

وأضاف النفيسي أن المزايا قد حرصت كل الحرص على الإستعداد لتطبيق المعايير المحاسبية الجديدة وكذلك إحتساب كافة المخصصات الضرورية وبيع كافة الوحدات ذات العوائد الأقل بالكامل خلال السنة وذلك في ظل نشاط الشركة التشغيلي القوي ونتائجها المالية المستقرة حفاظا منه على حقوق المساهمين وميزانية الشركة من أية مخاطر مستقبلية .

واستطرد النفيسي في لفتة تعبّر منه على مدى حرص المجلس على مشاركة المساهمين في أداء الشركة التشغيلي وايراداتها المتنامية في العام 2017 فقد أوصى مجلس إدارة المزايا القابضة بتوزيع 8 % من القيمة الإسمية للسهم نقداً والتي تعادل 9.73 فلس إماراتي لكل سهم على مساهمي الشركة، مؤكدا أن التوصية بتوزيع النقد إنما تعبر عن قدرة الشركة وقوة ملاءتها المالية والنظرة المتوازنة لخطة الشركة المستقبلية، و أن هذه التوصية سوف تقدم إلى الجمعية العمومية للمصادقة عليها علاوة على خضوعها لكافة الإجراءات والمتطلبات من هيئة أسواق المال والجهات الحكومية المختصة.

البيانات المالية
وحول البيانات المالية للشركة خلال العام 2017، قال النفيسي أن المزايا قد حافظت دوماً على موقعها الريادي في السوق على مستوى كافة قطاعات الأعمال، إذ انه خلال العام 2017 تسارعت وتيرة أنشطة الأعمال بعد نجاح الشركة في حصاد نتائج المشاريع التي قامت بتطويرها في الأسواق الجديدة التي طرقت أبوابها في السنوات الماضية، مما انعكس على إجمالي أصول الشركة التي بلغت 2,795.97 مليون درهم إماراتي بنهاية العام 2017 ، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 1,449.12 مليون درهم بنهاية العام 2017.

بدوره قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس/ إبراهيم عبد الرحمن الصقعبي أن نتائج الشركة المالية في العام 2017 جاءت مدعومة بمؤشرات ايجابية على مستوى نشاط الشركة التشغيلي وذلك بحمد وفضل من الله ، حيث استطاعت الشركة في العام 2017 أن تنتهي من تطوير وتسليم 6 مشاريع كانت قد طرحتها في العام 2016 علاوة على بيع 480 شقة سكنية وتسليمها إلى عملائها ، كما واستطاعت وبنجاح كبير أن تطلق 6 مشاريع جديدة وصلت قيمتها إلى 1070.64 مليون درهم إماراتي، مبينا أن العام 2018 سيكون نقطة انطلاقة جديدة للشركة تؤسس لخمسة سنوات مقبلة مزدهرة بإذن الله، حيث استبشرت الشركة في بداية العام بتأهيلها في 6 مشاريع حكومية ضمن مشاريع المشاركة مع القطاع الخاص، إضافة إلى دخول الشركة في استثمار جديد في القطاع الطبي .

إنجازات العام 2017

• وقعت شركة المزايا عقد استثمار جديد مع أحد المستثمرين لإدارة مشروعها الثالث في القطاع الطبي بعد تبوؤها مكانة رائدة واسما مرموقا في التطوير العقاري في المجال الطبي.

• تأهلت شركة المزايا القابضة في 5 فرص استثمارية جديدة لانجاز وتطوير وتشغيل مدن سكانية بمنطقتي جابر وصباح الأحمد وذلك من خلال هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية بهدف توفير الرعاية السكنية لمستحقيها من المواطنين الكويتيين ، وتتضمن تلك الفرص أنشطة بمختلف الخدمات التجارية والصحية والتعليمية والترفيهية والإعلامية والسكنية الاستثمارية والحرفية الصناعية واللوجستية على أرض مساحتها 2.4 مليون متر مربع واستثمار يصل إلى 40 عاما.

• تأهلت شركة المزايا القابضة ضمن خمس شركات لمشروع المدن العمالية في جنوب الجهراء وذلك من خلال هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبالتعاون مع بلدية الكويت وذلك لبناء وتطوير وتشغيل مدينة عمالية بسعة 20,000 عامل على أرض مساحتها تفوق المليون متر مربع لمدة استثمار تفوق 40 عاما.

• أنهت الشركة أعمال تنفيذ وانجاز برج المزايا الطبي الواقع في صباح السالم والذي تم تأجيره بالكامل لصالح أهم الأطباء في دولة الكويت مكللة نجاحاتها بايصال التيار الكهربائي إلى البرج إيذانا بتفعيل عقد الاستثمار حيث تم إدراج إيراداته التأجيرية في نهاية 2017.

• انتهت المزايا من تطوير و بيع وتسليم 4 مشاريع في دبي في عام 2017 محققة اجمالي مبيعات فاقت 480 شقة سكنية .

• استحوذت المزايا على قطعتين جديدتين ( MU004 – MU11 ) في مشروع كيو زون II ضمن سلسلة مشروع الليوان في دبي لاند في عام 2017 وذلك بسعة تفوق 500 وحدة سكنية لخدمة الإسكان المتوسط حيث بدأت حاليا أعمال التصميم والتنفيذ .

• باشرت المزايا أعمال الحفر والتطويرعلى قطعتين أرض في دبي لاند ( MU005/6 – MU007 ) ومن المتوقع الانتهاء من المشروع مع بداية العام 2019 .

• انتهت الشركة من أعمال التصميم ( Concept design ) لمشروعها الجديد في منطقة “شرق” بالكويت ( مزايا داون تاون ) على يد أحد أكبر المكاتب المعمارية العالمية “Gensler” كما أسندت أعمال التصاميم النهائية والتراخيص المعمارية لأحد أكبر المكاتب المحلية المكتب العربي للاستشارات الهندسية “ PACE “ في دولة الكويت تمهيداً للحصول على رخص البناء من قبل الجهات الحكومية المختصة.

• حققت الشركة تقدما ملموسا في تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من مشروع مزايا ريزدنس السكني في عمان محققة نسبة إنجاز فاقت 50٪ من المشروع حيث من المتوقع أن يتم البدء بتسليمه في الربع الثاني من العام 2018 حيث يتألف المشروع من مجمع سكني متكامل الخدمات تحتوي المرحلة الأولى منه على 120 شقة سكنية و28 محل تجاري حيث حققت المزايا نسبة بيع فاقت 40% من المشروع. كما باشرت الشركة أعمال حفر المرحلة الثانية من المشروع والمؤلفة من 132 وحدة سكنية وتجارية حيث سيتم طرحه للأسواق في القريب العاجل.

• تابعت الشركة أعمال بيع وتأجير النسبة المتبقية من مشروع “ريتم اسطنبول” بتركيا والمؤلف من 6 أبراج سكنية ومول تجاري. محققة مبيعات عالية للوحدات السكنية ونسبة إشغال في المول التجاري بواقع 55% من قبل أرقى العلامات والماركات التجارية العالمية .

• أنهت الشركة أعمال التأجير في مشروع “مزايا لوجيستكس ” في مرسى البحرين المؤلف من وحدات صناعية تخدم قطاع الخدمات اللوجستية والاستثمارية على حد سواء محققة نسبة إشغال وصلت إلى 99 %.

• تابعت المزايا أعمال التأجير في برجها التجاري الذي استحوذت عليه سابقا والواقع في منطقة العليا بمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية من خلال شركاتها التابعة والذي أثمر عن تحقيق عوائد تأجيرية تم إدراجها في البيانات المالية لعام 2017 محققة نسبة إشغال فاقت 71%.

• قامت المزايا بتعزيز الإيرادات التأجيرية من مشاريعها القائمة حاليا والمشغولة بالكامل وذلك بتجديد عقود التأجير مع العملاء بنسبة زيادة تتوافق مع الأسعار السوقية الحالية والخدمات التي تقدمها إدارة العقار في الشركة، مما انعكس على زيادة الإيرادات التشغيلية الناجمة عن عمليات التأجير في العام 2017.

• حازت شركة المزايا القابضة على جائزة مجلة “فوربس الشرق الاوسط” كواحدة من ضمن أفضل 50 شركة مدرجة في سوق الأسهم الكويتية، وذلك خلال الحفل السنوي الذي أقامته» فوربس الشرق الأوسط «في يوم الثلاثاء الموافق 23 مايو 2017 ، تحت رعاية وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، ورئيس دار النشر العربي ونشر مجلة فوربس الشرق الأوسط الدكتور ناصر بن عقيل الطيار، وتسلم الجائزة نيابة عن شركة المزايا القابضة الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس إبراهيم الصقعبي، بحضور نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الديبلوماسية، في الكويت والمنطقة العربية.

• حلت شركة المزايا القابضة من ضمن الشركات العشرة الأولى والتي كانت الأسبق في تقديم تقرير الحوكمة لعام 2017 من إجمالي الشركات المعنية بتطبيق تلك التعليمات وذلك من ناحية ومستوفية تعبئة نماذج البيانات المطلوبة من ناحية أخرى، بحسب تقرير هيئة أسواق المال الكويتية الخاص بالتزام الشركات بتقديم تقارير الحوكمة وتطبيقها للتعليمات الخاصة بها، خلال المهلة القانونية وفقاً للنماذج المعتمدة لديها، حيث تعد المزايا من الشركات السباقة في السوق الكويتي التي قامت بتأسيس إدارة خاصة لمتابعة تطبيق نظام الحوكمة .

• أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مع “انجاز الكويت” بالمشاركة في تدريب 1000 طالب من المراحل الثانوية والجامعات من قبل كفاءات الشركة خلال عام 2017 ضمن سعيها للمشاركة في برامج المسؤولية الاجتماعية تجاه الشباب.

• أبرمت الشركة اتفاقية تعاون مع “بروتيجيز” خلال العام 2017 ضمن سعيها للمشاركة في برامج المسؤولية الاجتماعية تجاه الشباب.

• طبقت شركة المزايا قوانين ضريبة القيمة المضافة على مشاريعها في أسواق الإمارات والسعودية من خلال تنظيم عملياتها الداخلية وتجهيز وحدة من الكوادر المؤهلة تمهيدا لتطبيقها في الأسواق الخليجية المقبلة.

وفي الختام قال الصقعبي أن لدى المزايا العديد من الفرص الاستثمارية التي تدرسها حالياً ضمن الأسواق التي تعمل فيها، إضافة إلى الأسواق العالمية وتحديدا الأسواق الأوروبية والتي تعد الاقرب لأهداف الشركة في التوسع ، حيث أن الشركة تراقب التطورات المتصاعدة في الأسواق المالية والعالمية وتداعياتها على السوق العقاري رغبة منها في التوسع العالمي ومدى تأثير ذلك على قيام الشركة بالدخول في مشاريع جديدة، مؤكداً على أن نمو المزايا في هذه الاسواق إنما سيتضمن الدخول في العديد من الشراكات الاستراتيجية والعمل مع كبار المستثمرين لتحقيق أكبر العوائد لما فيه صالح الشركة والمساهمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *