تعليم الفوركس

التوريق Securitization .. ما هو وكيف تتم العملية؟

الكاتب: الحسن علي بكر

هي عملية تجميع مجموعة معينة من الأصول بحيث يمكن إعادة ضخهم على شكل أوراق مالية مدفوعة الفائدة.

بدأ التوريق في السبعينات من القرن الماضي، حيث تم تجميع قروض الرهن العقاري من قبل مؤسسات مدعومة من الحكومة الأمريكية، ومع بداية الثمانينات تم البدء بتوريق أصول أخرى، وفي السنوات الاخيرة نما السوق شكل سريع.

  • في بعض الأسواق، مثل الاوراق المالية المضمونة بقروض رهن عقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة الأمريكية، كان تراجع الأصول المتعلقة بالأصول التي تم توريقها سبباً رئيساً في تراجع ثقة المستثمرين بهذه العملية.

فتح حساب تداول فوركس

كيف تتم عملية التوريق   

يتكون الشكل الأساسي لعملية التوريق من خطوتين رئيسيتين:

  1. الشركة التي لديها قروض أو أي أصول أخرى مولدة للدخل (المنشأ) تقوم بتحديد الأصول التي ترغب بإزالتها من قائمة المركز المالي لديها، ونقوم بتجميع هذه الأصول بما يسمى (المحفظة المرجعية)، ومن ثم نقوم ببيع هذه الأصول المجمعة إلى (مُصّدر) مثل كيانات للأغراض الخاصة (SPV) وهي عبارة عن كيان يتم تشكيله من قبل مؤسسة مالية تتخصص بشكل خاص بشراء الأصول واستيعابها في المعالجات خارج الميزانية لأسباب قانونية ومحاسبية.
  2. يقوم المُصّدر بتمويل عملية الاستحواذ على الأصول المجمعة من خلال اصدار أدوات مالية مقابل فائدة وقابلة للتداول ويتم بيعها للمستثمرين في أسواق المال.

يتلقى المستثمرون دفعات ثابتة أو متغيرة من حساب الوصاية الذي يتم تمويله من المحفظة المرجعية.

فتح حساب تداول فوركس

وتختلف الأصول التي يتم توريقها من مؤسسة إلى أخرى حيث تضم العديد من الأصول من بينها قروض الرهن العقاري وبوالص التأمين المختلفة وبوالص إعادة التأمين وتسهيلات البطاقات الائتمانية وغيرها.

ويتولى المنشأ هنا إدارة المحفظة المرجعية وتحصيل العوائد من المقترضين في المحفظة المجمعة ونقل جزء منها على شكل عوائد للمكتتبين في الأوراق المالية التي تم توريق  هذه المحفظة بها.

ويمكن اعتبار عملية التوريق بأنها نقل للمخاطر من الجهة التي قامت بمنح القروض أو التسهيلات أو إصدار بوالص التأمين إلى مشتري الأوراق المالية الجديدة بالإضافة إلى حصول الشركة على سيولة تمكنها من تقديم المزيد من القروض وبالتالي يكون الرفع المالي للشركة في هذه الحالة مرتفع للغاية.

وقد كانت عمليات التوريق هي أحد الأسباب الرئيسية في أزمة الرهن العقاري الأمريكية بعد انخفاض أسعار الأصول داخل المحفظة المجمعة مما أدى إلى خسائر كبيرة طالت الشركات ومشتري هذه الأوراق المالية وأدت إلى أزمة تعتبر من أحد أهم الأزمات في العالم.

فتح حساب تداول فوركس

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق