أخبار عامة

من أين جاء الدولار المغسول في غزة

الكاتب: الحسن علي بكر

انتشر مصطلح الدولار المغسول في قطاع غزة خلال الفترة الأخيرة حيث يتم صرف هذا الدولار بسعر أقل بكثير عن السعر الرسمي وتصل الخسارة في هذا الدولار من 5-10% من القيمة الرسمية.

ويتساءل الكثير ما هو الدولار المغسول ومن أين جاء هذا الدولار؟

الدولار المغسول هو عبارة عن دولار رسمي ولكن نتيجة سوء التخزين تظهر عليها علامات العفن فيلجأ البعض إلى غسل هذا الدولار بواسطة محلول معين عبارة عن مزيح يضم ضمنه مادة الكلور ومن ثم تنشيفه سواء من خلال نشره في الشمس أو بواسطة الكوي وذلك لازالة العفن عن هذا الدولار ليتمكن من جعله مقبول للتبادل من قبل الزبون العادي الذي قد يرفض قبول الدولار المتعفن نتيجة شكله.

فتح حساب تداول مع وسيط تداول فوركس موثوق

عملية الغسل هذه تؤدي إلى فقدان الدولار لمعته الاعتيادية بالاضافة إلى بهتان لون الورقة وميالها إلى اللون الابيض اكثر من اللون الاخضر الاعتيادي للطبعة القديمة من الدولار.

تكرار عملية الغسيل هذه تؤدي إلى تضرر ورقة الدولار تدريجيا لتصل في مرحلة من المراحل إلى سهولة تمزق ورقة العملة مع العلم أن بعض هذه الدولارات تمر بعملية غسيل لأكثر من مرة.

ويأتي السبب الرئيسي في تكون العفن على الدولار القديم نتيجة تخزين الدولار أسفل الملابس أو في أكياس من النايلون مما يتسبب بتكون رطوبة على الدولار ومن ثم تتحول إلى عفن والذي ينتقل ضمن ربطة العملة وهو ما يعني أن الدولار المتعفن ينقل العفن إلى الربطة الكاملة.

فتح حساب تداول مع وسيط تداول فوركس موثوق

 

الحسن علي بكر

مستشار مالي دولي يعمل في مجال الأسواق المالية منذ أكثر من 20 عاما عمل خلالها في وساطة العملات الأجنبية في البنوك وكمحلل متخصص في أسواق العملات وأسواق الأسهم ضمن شركات وساطة ومدرب للتحليل الفني والأساسي في مؤسسات عالمية. مؤسس موقع بال فوركس وتطبيق نورني لأسعار العملات محليا وكذلك مؤسس نظام بال أف إكس لمحاسبة شركات الصرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *